أخبار العالم

وقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق 3 أسرى لدى انفصاليي أوكرانيا

في خطوةٍ مفاجئة، أعلن برلمان “جمهورية دونيتسك الشعبية” الانفصالية شرقي أوكرانيا، اليوم الجمعة، عن قرار وقف تنفيذ أحكام الإعدام التي صدرت بحق “المرتزقة” الأجانب، وضمنهم الطالب المغربي إبراهيم سعدون.

وقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق الأجانب

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية، أن قرار وقف الإعدام جاء بعد تعديلات على المادة 202 من القانون التنفيذي الجنائي للجمهورية الانفصالية المدعومة من روسيا.

وقال برلمان “جمهورية دونيتسك الشعبية”، في بيان، إنّه “بالنظر إلى أنه لا يمكن وضع تدابير استثنائية للعقاب إلا للجرائم الخطيرة، بشكل خاص التي تنتهك الحياة، وكذلك للجرائم الفردية المرتكبة أثناء الحرب أو في حالة قتالية، ونظراً للحاجة إلى حماية سيادة جمهورية دونيتسك الشعبية وسلامتها الإقليمية ومصالحها في الوضع العسكري السياسي الحالي، يقترح مشروع القانون إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام”.

يأتي ذلك بعد أن كانت محكمة تابعة للانفصاليين في دونيتسك قد قضت، في 9 يونيو/حزيران الماضي، بإعدام سعدون البالغ من العمر21 عاماً إلى جانب رجلين بريطانيين، بتهمة “المشاركة في التحضير لأعمال عدائية وتنفيذها ضدّ جمهورية دونيتسك، والارتزاق والتآمر الجماعي لتنفيذ أعمال تهدف إلى الاستيلاء بالقوة على السلطة، وتغيير النظام الدستوري لمجلس النواب الشعبي بالقوة”.

الأسرى استأنفوا الحكم

وكانت محامية سعدون، يلينا فيسنينا، قد صرحت يوم الجمعة بأنه تم التقدم بطلب استئناف نقض لتخفيف العقوبة، بحق المغربي إبراهيم سعدون، المحكوم عليه بالإعدام.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، عن مصادر من سفارة المملكة بكييف قولها، إن إبراهيم سعدون، الذي التحق بصفوف الجيش الأوكراني بمحض إرادته، يوجد حالياً قيد الاحتجاز لدى كيان غير معترف به لا من طرف الأمم المتحدة ولا من طرف المغرب.

وحسب المصادر ذاتها، فإن سعدون “ألقي عليه القبض وهو يرتدي زي جيش دولة أوكرانيا، بصفته عضوا في وحدة تابعة للبحرية الأوكرانية”.

واستسلم الثلاثة، في شهر أبريل المنصرم، بمدينة “ماريوبول” الساحلية في جنوب أوكرانيا، التي سيطرت عليها القوات الروسية بعد حصار استمر أسابيع عديدة.

وكان أمس نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قد أكد أنّ “قضية تبادل الأسرى بين روسيا والولايات المتحدة يجب التعامل معها خلف أبواب مغلقة، ومن دون دعاية”.

وأوضح أنّ الولايات المتحدة “ناشدت روسيا الاتحادية الاعتراف بالمرتزقة في أوكرانيا على أنهم مقاتلون”، وتقول موسكو إن المرتزقة الأجانب ليسوا مقاتلين وبالتالي لا تطالهم الحماية الممنوحة لأسرى الحرب.

وقال ريابكوف للصحافيين: “كانت هناك إشارة معينة من الجانب الأمريكي تركز بشكل أساسي على مسألة أنّه يجب تصنيف هؤلاء الأشخاص كمقاتلين، بالمعنى المنصوص عليه في اتفاقيات جنيف، وبالتالي يجب أن يخضعوا لالتزامات محددة”.

اقرأ أيضاً || شاب عربي وبريطانيان.. أحكام الإعدام بحق أسرى قاتلوا في أوكرانيا

المرتزقة في أوكرانيا

أوضحت روسيا أن عدد المقاتلين الأجانب الموجودين في أوكرانيا “تراجع إلى النصف تقريباً، من 6 آلاف و600 إلى 3 آلاف و500، إذ يفضل عدد كبير منهم مغادرة أوكرانيا في أسرع وقت ممكن”.

والشهر الفائت قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف: “منذ مطلع مايو، جفّ تدفّق المرتزقة الأجانب الذين يريدون المشاركة في أعمال القتال ضد الجيش الروسي بأوكرانيا”.

ومنذ بدء التدخل الروسي في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، توجه آلاف المقاتلين الأجانب المتطوعين، وهم بشكل أساسي أوروبيين، إلى أوكرانيا لمساندتها في صد الهجوم الروسي.

اقرأ أيضاً || “أعدموني واتركوا أخي”.. مناشدة من شقيقة أسير مغربي قاتل لجانب أوكرانيا ضد روسيا

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن تأسيس الفيلق الدولي، في 27 فبراير، بعد 3 أيام فقط من بدء الغزو الروسي لبلاده، داعياً المتطوعين الأجانب إلى القدوم للقتال، وبعد 10 أيام أفادت الخارجية الأوكرانية بوجود نحو 20 ألف مقاتل أجنبي، أغلبهم من البلدان الأوروبية، تطوّعوا للقتال في صفوف الجيش الأوكراني.

وقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق 3 أسرى لدى انفصاليي أوكرانيا
وقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق 3 أسرى لدى انفصاليي أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى