سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| قصة تحول عادل الكلباني من إمام للحرم المكي إلى “الجينز والهارلي”!

بعد أن كان إماماً للمسجد الحرام، بات الداعية السعودي المعروف الشيخ عادل الكلباني، اليوم من الشخصيات المثيرة للجدل على مواقع التواصل في المملكة العربية السعودية؛ وذلك بسبب مقاطع فيديو غريبة وتصريحات يقوم بنشرها أو يتداولها النشطاء عنه.

من هو عادل الكلباني؟

الشيخ عادل بن سالم الكلباني إمام وخطيب سابق للحرم المكي، ولد في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. في منتصف التسعينيات خطب أمام الناس في مسجد الملك خالد، فأعجب زوار المسجد بقوة صوته وخطابه.

وعام 2013، قاد المصلين لأول مرة إلى الحرم المكي خلال شهر رمضان، وشارك في عدد من الأنشطة الدعوية داخل المملكة وخارجها.

ويعتبر الكلباني اليوم من أبرز الشخصيات الدينية في المملكة العربية السعودية، وقد قام بتدريسه مئات المشايخ المشهورين.

سبب إيقاف عادل الكلباني عن الخطابة

سبب إيقاف الشيخ عادل الكلباني هو “محاضرة” كان ألقاها في روضة سدير حينما كان خطيباً لمسجد صلاح الدّين، وفق ما صرح به الشيخ خلال إحدى اللقاءات التلفزيونية عبر برنامج مراحل.

وكانت تلك المحاضرة تتناول أحد المواضيع الجريئة، وقد راح بها الشيخ في الحديث، وعاد للإمامة عقب ذلك بعد قرار من الملك سلمان.

أعمال الداعية السعودي

مارس الكلباني عمله في عدد واسع من مساجد المملكة العربية السعودية، فهو أحد أبرز الشيوخ والأئمة المعروفين في المملكة، وعلى مستوى الوطن العربي ودول مجلس التعاون الخليجي، وعمل في عدد من المناصب، ومنها:

شغل منصب إمامة جامع المحيسن في شرق العاصمة السّعوديّة الرياض، وبصفة إمام صلاة التراويح بالحرم المكي.

كما عمل في صفته كإمام جامع الملك خالد في العاصمة الرياض، وتولى عدد مُهم من المناصب في المملكة، وأشرف على عدد من الفعاليات الدينية التي تخدم المُسلمين، كذلك عمل في هيئة كبار العلماء المسلمين، بصفته عضو فيها.

الشيخ عادل الكلباني على تويتر

للشيخ حساب موثق على تويتر ينشر من خلاله تغريدات منتظمة عن علمه بالإضافة إلى مواقف دينية، مذكراً الناس بذكر الله أو بث بعض أحاديث رسول الله.

مواقف مثيرة للجدل لـ الكلباني

في مايو/ أيار 2019، أثار رجل الدين السعودي، جدلاً واسعاً لدى قطاع كبير من رواد التواصل الاجتماعي، على خلفية إصداره فتوى، طالب فيها بإزالة السواتر بين الرجال والنساء في المساجد خلال أداء الصلوات.

وعام 2021، أثار الجدل بمقال نشره في صحيفة الرياض السعودية بعنوان “ههههههه”، متحدثاً فيه عن الضحك وفلسفته وأهميته للإنسان.

وقال إن “الضحك من الصفات الإنسانية، ومن المميزات المختصة بالإنسان، حتى قال الفيلسوف نيتشه: إنني لا أعرف تماماً لماذا كان الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يضحك؟”

الداعية السعودي والإعلانات الترويجية

لم يتوقف الجدل عند المذكور فقط، ففي يناير/كانون الثاني من العام ذاته، شارك في مقطع فيديو دعائي لموسم الرياض 2021 على طريقة مسلسل صراع العروش.

وبعد موجة جدل، قال الكلباني في لقاء مع قناة SBC: “ما دريت إن الإعلان الأول كان دعوة لزيارة الكومبات فيلد. وقالوا نبغى نصور بس للشركة، وأصروا على ذلك”.

اقرأ إيضًا:“غير مؤمن بما تؤمنون به”.. مواطن يستفز إمام الحرم المكي السابق عادل الكلباني والأخير يثير جدلاً برده

وأضاف: “ما قابلت إلا سعيد العويران كان جاي يسوي نفس الإعلان. أما البقية ما شفتهم وصوروا اللقطة حقتنا وبعدين معالي المستشار (تركي آل الشيخ) هو اللي نزل الإعلان. لكن المرة الثانية قالولي فوافقت . ناسبتني الفكرة”.

وفيما يخص أجره في إعلان موسم الرياض، رفض الإفصاح عن المبلغ، قائلاً: “لا ما أقدر لكن جاتني هدية قيمة ثمينة جداً”.

وفي نوفمبر العام الماضي، ظهر الشيخ، بأحد الإعلانات الترويجية للعبة افتراضية شهيرة باسم “فيلد كومبات”؛ وذلك إلى جانب نجوم غناء وفن ورياضة آخرين.

كما أثير جدل آخر عن عادل الكلباني، بعد تقليده في برنامج “استديو 22” على قناة mbc السعودية، بشكل وصفه بالمسيء غير المقبول واعتبر إهانة له.

وتوعد الشيخ باللجوء للقضاء، وقال إن هناك فرقًا بين السخرية والاستهزاء والكوميديا اللطيفة أو الإسقاط.

 

 

آخر مقاطع الداعية السعودي

ويوم أمس السبت، خلف الداعية السعودي جدلاً كبيراً، بعد أن تداول ناشطون مقطع فيديو وصفوه بـ”الغريب”، يظهر فيه الكلباني يرتدي الجينز ويقود دراجة نارية من فئة “الهارلي”.

وأظهرت اللقطات، الشيخ وهو يسأل عن سرعة الدراجة وإذا كانت تسير بسرعة 140 أو 150، ليرد عليه صاحب الدراجة: “ما بسرع، إنما أسير فيها على 120 أو 140”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى