سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

الكشف عن تفاصيل تحطم طائرة شحن أوكرانية في اليونان.. فيديو يوثق لحظة انفجارها

أثار تحطم طائرة شحن أوكرانية في اليونان، جدلاً كبيراً بعد أن تحدثت مصادر صربية ويونانية، اليوم الأحد، عن وجود مواد “خطيرة متفجرة” على متنها، فيما تداول ناشطون صوراً ومقاطع مصورة توثق لحظة هبوطها واصطدامها بالأرض فيما بدا الحادث كأنه “انفجار”.

تحطم طائرة شحن أوكرانية في اليونان

الإذاعة العامة في اليونان “ERT”، قالت إنَّ طائرة الشحن التي تحطمت بالقرب من مدينة كافالا في شمال البلاد، كانت تقل “حمولة خطيرة”.

ونقلت عن الجنرال ماريوس أبوستوليديس، رئيس فريق العمليات في لواء الإطفاء، إنه رصد دخان وحرارة شديدة بالإضافة إلى مادة بيضاء بالقرب من موقع التحطم.

الكشف عن تفاصيل تحطم طائرة شحن أوكرانية في اليونان.. فيديو يوثق لحظة انفجارها
الكشف عن تفاصيل تحطم طائرة شحن أوكرانية في اليونان.. فيديو يوثق لحظة انفجارها

وأضاف أبوستوليديس أن طائرة بدون طيار ستستخدم لمسح المنطقة التي تحطمت فيها الطائرة لتقييم سلامتها في حين يعمل الخبراء أيضاً على تحديد ماهية المادة البيضاء، بالإضافة إلى سمية الموقع قبل الشروع في عمليات البحث.

وذكرت الإذاعة اليونانية أن الطائرة كانت متوجهة من صربيا إلى الأردن، وكانت تقل ما بين 8 إلى 10 أشخاص عندما تحطمت قبل الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي السبت، لافتةً إلى أنه حتى الآن، لم تستعد السلطات “الصندوق الأسود” الخاص بها.

ووفقاً لموقع “Flightradar24″، فإن الطائرة من طراز “أنتونوف 12” يتم تشغيلها من قبل شركة الشحن الأوكرانية، “ميريديان”.

صربيا تعلق على تحطم طائرة شحن أوكرانية في اليونان

إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الصربي نيبويسا ستيفانوفيتش، الأحد، أن جميع أفراد طاقم طائرة الشحن من طراز أنتونوف الثمانية التي تحطمت مساء السبت، قرب بلدة باليوخوري كافالاس في شمال اليونان “لقوا حتفهم”.

وأوضح ستيفانوفيتش أن الطائرة كانت تحمل نحو 11 طناً من الأسلحة، بينها ألغام مورتر مضيئة، إلى بنغلادش، وفق ما أوردته وكالة فرانس برس.

الأردن يعلق على الحادثة

في العاصمة الأردنية عمّان، أكدت هيئة الطّيران المدني أن طائرة الشحن التي تحطمت شمالي اليونان، والقادمة من صربيا، لم تكن وجهتها النهائية الأردن.

وأوضحت الهيئة أن طائرة الشحن المتحطمة كانت وجهتها النهائية بنغلادش، مشيرةً إلى أنها طلبت التوقف بالأردن للتزود بالوقود.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية “بترا” عن مصدر مسؤول في هيئة الطيران المدني الأردني، إن مخطط سير الطائرة كان يتضمن التوقف في مطار الملكة علياء الدولي بعمان، من أجل التزود بالوقود ثم الإقلاع لاستكمال رحلتها.

وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن طائرة شحن كانت متجهة من صربيا إلى الأردن، وطلبت الهبوط الاضطراري في مطار كافالا في اليونان، لكنها لم تتمكن من بلوغه.

وانقطع الاتصال بالطائرة على الفور تقريباً بعد ذلك، وتبين أن الطائرة تحطمت على بعد 40 كيلومتراً غربي المطار.

وفي السياق، قال فيليبوس أناستاسياديس عمدة باغيو: “الطائرة تحطمت في السهل الواقع بين بلدتي باليوتشوري وأنتيفيليبي، وتحولت إلى حريق كبير مع العديد من الانفجارات المستمرة”.

وكإجراء احترازي بسبب الرائحة النفاذة المنبعثة من موقع التحطّم، أبلغت لجنة تنسيقية مكونة من مسؤولي البلدية والشرطة ودائرة الإطفاء سكان المنطقتين الأقرب إلى موقع الحادث بإبقاء نوافذهم مغلقة طوال الليل، وعدم مغادرة منازلهم وارتداء الكمامات.

انفجرت طائرة شحن أوكرانية في اليونان كالقنبلة

كما أظهرت لقطات مصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، الطائرة وهي تهبط بسرعة والنيران مشتعلة بها ثم تصطدم بالأرض فيما بدا أنه انفجار، بحسب رويترز.

مواضيع ذات صِلة : اليونان تحدد عدد قتلى الطائرة الأوكرانية المتحطمة.. والأردن يكشف سبب توجهها لمطاره الدولي

وقالت فرقة الإطفاء في بيان إنها نشرت 15 من رجالها وسبع عربات إطفاء لإخماد الحريق الذي اندلع بعد الحادث، فيما توجّه المزيد من رجال الإنقاذ إلى موقع تحطم الطائرة.

شاهد أيضاً : بلد أجمل نساء العالم و شعبها ملحد يعشق الخرافات.. حقائق تسمعها لأول مرة عن أوكرانيا جارة روسيا

الكشف عن تفاصيل تحطم طائرة شحن أوكرانية في اليونان.. فيديو يوثق لحظة انفجارها
الكشف عن تفاصيل تحطم طائرة شحن أوكرانية في اليونان.. فيديو يوثق لحظة انفجارها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى