اخبار العالم

“الجوع وارتفاع الأسعار” يجبر أوروبا على تخفيف عقوبات ضد روسيا لأول مرة

من المرتقب أن يعدل الاتحاد الأوروبي العقوبات التي يفرضها على روسيا، غداً الأربعاء، إذ اقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء الإفراج عن “بعض أموال” المصارف الروسية المجمدة بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم تجارة المنتجات الزراعية والغذائية، حسبما أظهرت مسودة وثيقة نشرتها رويترز اليوم الثلاثاء.

اتجاه لتخفيف العقوبات على روسيا

وقال دبلوماسي أوروبي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن “الدول الأعضاء تريد أن توضح تماماً أنه لا يوجد في العقوبات ما يعرقل نقل الحبوب من روسيا أو أوكرانيا”.

وذكرت الوثيقة أنه بموجب التعديل المتوقع أن يقره مبعوثو الاتحاد الأوروبي غداً الأربعاء، سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر البنوك الروسية وهي “في.تي.بي” و”سوفكومبنك” و”نوفيكومبنك” و”أوتكريتي بنك” و”برومسفياز بنك” و”بنك روسيا”.

وتأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة والتي قد تكون فاقمت النقص الناتج بالأساس عن غزو روسيا أوكرانيا وحصارها موانئها على البحر الأسود، فيما قال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي لرويترز إن عقوبات جديدة ستفرض غداً تشمل سبيربنك أكبر بنوك روسيا الذي ستجمد أصوله باستثناء تلك المطلوبة لتجارة الغذاء.

عودة نورد ستريم 1

في موازاة ذلك، تشير توقعات إلى عودة تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا عبر “نورد ستريم 1” الخميس.

ونقلت رويترز عن مصدرين مطلعين على خطط التصدير قولهما إن تدفقات الغاز الروسي عبر خط “نورد ستريم 1” من المتوقع أن تستأنف في الوقت المحدد يوم الخميس، بعد الانتهاء من الصيانة المجدولة، علماً أن الخط الذي يمثل أكثر من ثلث صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، كان أقفل لمدة 10 أيام من الصيانة السنوية في 11 يوليو/تموز.

وبجسب المصادر فإنه من المتوقع أن يستأنف خط الأنابيب العمل في الوقت المحدد ولكن بأقل من طاقته البالغة نحو 160 مليون متر مكعب في اليوم.

وقلصت شركة غازبروم العملاقة للطاقة التي يسيطر عليها الكرملين، صادرات الغاز عبر هذا الخط إلى 40 بالمئة الشهر الماضي، مشيرة إلى التأخير في إعادة التوربينات التي كانت شركة “سيمنز إنرجي” تجري لها أعمال الصيانة في كندا.

"الجوع وارتفاع الأسعار" يجبر أوروبا على تخفيف عقوبات ضد روسيا لأول مرة
“الجوع وارتفاع الأسعار” يجبر أوروبا على تخفيف عقوبات ضد روسيا لأول مرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى