اخبار العالمخبر عاجل

لافروف يهدد بتوسيع جغرافيا المعارك في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن جغرافية العملية العسكرية في أوكرانيا سوف تمتد لأبعد من ذلك إذا زوّد الغرب كييف بأسلحة بعيدة المدى.

وأشار لافروف في لقاء مع تلفزيون RT الروسي، إلى أن المهام الجغرافية للعملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس تغيّرت، ولم تعد تقتصر على دونيتسك ولوغانسك فحسب.

واعتبر الوزير الروسي أن إمكانيات الغرب في العقوبات على روسيا انتهت، وعليهم الآن أن يفكروا فيما اقترفوه. وأضاف أن الولايات المتحدة وبريطانيا موجودتان على مسافة آمنة بينما يتضرر الاقتصاد الأوروبي وحده.

وتابع، “الإدارة الأمريكية تتصرف على نحو غير مسؤول، ولا تريد الحوار”، لافتاً إلى أن النخبة السياسية الجديدة في الغرب هي نخبة محدودة الكفاءة بشكل جزئي من حيث الخبرة السياسية وسعة النظر.

وعن أزمة الطاقة في أوروبا، أوضح لافروف أن الرئيس بوتين “تحدث مراراً وتكراراً حول العقوبات على “السيل الشمالي-2″، وتقليص حصة إمدادات الغاز عبر “السيل الشمالي-1″ ليصل إلى 50 بالمئة من طاقته. أوروبا هي المسؤولة عن أزمة الطاقة وليست روسيا”.

وعن الحرب النووية، قال لافروف “لا يوجد منتصر في الحرب النووية، ولا يجوز أن تندلع تلك الحرب أبداً. عقيدتنا تفسر بصراحة الحالات التي يتعين فيها اللجوء إلى استخدام القوى النووية”.

وتطرق وزير الخارجية الروسي إلى العلاقات مع الدول الإفريقية قائلاً، “شاركنا في تشييد المشاريع الصناعية العملاقة في القارة الإفريقية علاوة على دور الاتحاد السوفيتي في تحرير كثير من الدول الإفريقية من الاستعمار.

وتابع “لدينا زيارات سنوية متبادلة إلى إفريقيا. في هذه السنة ستشمل زيارتي إلى إفريقيا مصر وإثيوبيا وأوغندا والكونغو… ومصر شريكنا الرائد، بناء المنطقة الصناعية في السويس، ومحطة الضبعة النووية”.

لافروف: جغرافية العملية العسكرية في أوكرانيا ستمتد لأبعد من ذلك
لافروف: جغرافية العملية العسكرية في أوكرانيا ستمتد لأبعد من ذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى