اخبار سوريا

بينها تحرير الشام.. الأردن يضيف أفراداً وكيانات سورية على قائمة الإرهاب

كشفت السلطات الأردنية عن إدراجها أفراداً وكيانات سورية على قائمة الإرهاب تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة، وضمّت القائمة فصائلاً مسلحة بعضها يتبع لتنظيم القاعدة.

كيانات سورية على قائمة الإرهاب الأردنية

وذكرت وسائل إعلام أردنية أن الأردن أدرج 22 فرداً و12 كياناً على القائمة الوطنية المعتمدة، المدرج عليها الأشخاص والكيانات والتنظيمات الداعمة للإرهاب.

ونقلت ذات المصادر عن وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب أن اللجنة الفنية لتطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالإرهاب وتمويله وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، أدرجت الأفراد والكيانات على القائمة الوطنية المعتمدة في الأردن التي يُدرج عليها الأشخاص والكيانات والتنظيمات الداعمة للإرهاب.

وأوضحت اللجنة أن عدد الكيانات في القائمة الأردنية أصبح 12 كياناً و32 فرداً، وهم تنظيم داعش في العراق وسوريا، وهيئة تحرير الشام في سوريا، وتنظيم حراس الدين، وكتيبة أنصار التوحيد في سوريا، وكتيبة التوحيد والجهاد، وكتيبة أنصار الإسلام، وكتيبة جند الإسلام، وكتيبة الغرباء، وكتيبة الألبان، وكتيبة أحباء القوقاز، وكتيبة الحزب التركستاني.

وقال بيان أردني أن البنك المركزي تعميما إلى البنوك العاملة وشركات الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال وشركات التمويل الأصغر العاملة في المملكة، بالإضافة إلى شركات التأمين، يطلب فيه العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص قرار اللجنة الفنية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالإرهاب وتمويله وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل بعد تحديث القائمة الوطنية للإرهابيين.

وعلى الرغم من أن وسائل الإعلام الأردنية لم تذكر أسماء الأفراد المضافين إلى القائمة، إلا أنّ وباطلاع “وكالة ستيب الإخبارية” على القائمة المنشورة على موقع اللجنة الأردنية، تبيّن أنهم جميعهم من حاملي الجنسية الأردنية المقاتلين في الأراضي السورية مع تنظيمات متشددة.

اقرأ أيضاً|| سوريا ترفض تزويد الأردن بالماء واتفاقية 1987 “منسية”

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام أردنية فإن اللجنة الفنية تتولى تحديد الأشخاص أو الكيانات أو الجماعات أو المؤسسات المقترح إدراجهم ضمن قائمة الجزاءات وفقاً لمعايير الإدراج المنصوص عليها في القرارات ذات العلاقة، وذلك في حال توافر معيار للإثبات بعد استكمال الحصول على جميع المعلومات اللازمة من الجهات المختصة في المملكة ودون اشتراط وجود دعوى جزائية بحق الشخص أو الكيان المقترح إدراجه.

إحباط محاولة تهريب

وعلى حدود المملكة الشمالية، أحبط الجيش الأردني، اليوم الجمعة، محاولة تسلل وتهريب أسلحة وذخيرة من سوريا إلى أراضي المملكة.

وذكر الجيش في البيان أن المنطقة العسكرية الشمالية وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري، أحبطت فجر الجمعة محاولة تسلّل وتهريب على إحدى واجهاتها.

اقرأ أيضاً|| منطقة آمنة جنوب سوريا.. معلومات تكشف اتفاقاً دولياً و”ضوء أخضر” أمريكي

وأشار أنه “تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدّى إلى ضبط المتسلل وبحوزته كمية من الأسلحة والذخيرة”، مؤكداً أن “القوات المسلحة ماضيةٌ في التعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود”.

وووفق وسائل إعلام محلية، تراجعت عمليات التهريب بشكل ملحوظ من سوريا إلى الأردن خلال شهر تموز /يوليو الجاري، ولم تذكر السلطات الأردنية إحباط عمليات تهريب مخدرات أو أسلحة كباقي الأشهر، عدا عن عملية اليوم.

وكانت إحصائيات أردنية تحدثت عن إحباط الأردن 361 عملية تهريب من الأراضي السورية خلال عام 2021 الماضي فقط، وهو ما دفع الجيش والسلطات الأردنية لاتهام الميليشيات الإيرانية بمحاولة زعزعة الاستقرار في المنطقة.

يذكر أنّ تقاريراً أردنية تحدثت مؤخراً عن إعادة طرح فكرة المنطقة الآمنة جنوب سوريا لوقف عمليات التهريب المستمرة باتجاه الأردن وسد الفراغ الذي خلفته القوات الروسية واستغلته الميليشيات الإيرانية.

 

بينها تحرير الشام.. الأردن يضيف أفراداً وكيانات سورية على قائمة الإرهاب
بينها تحرير الشام.. الأردن يضيف أفراداً وكيانات سورية على قائمة الإرهاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى