أخبار العالم

بالفيديو|| طائرات روسية انطلقت من سوريا كادت تشعل حرباً مع بريطانيا.. لقطات توثق “اقتراب الكارثة”

نشرت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الجمعة، لقطات وصفتها بـ “الدرامية” للحظة التي أطل فيها سرب من الطائرات المقاتلة الروسية الأسرع من الصوت، لتحلق حول سفينة القيادة البحرية البريطانية HMS الملكة إليزابيث.

– طائرات روسية كادت تخلق كارثة دبلوماسية

التصوير الثلاثي من القاذفات المقاتلة تمكن من رصد طائرتين حربيتين على الأقل من طراز SU-24 – وهي تتجه نحو حاملة الطائرات البريطانية التي تبلغ تكلفتها 3.2 مليار جنيه إسترليني إضافة إلى مجموعتها القتالية، أثناء إبحارها نحو قناة السويس.

وتم الكشف اليوم عن اللقطات “الاستثنائية”، التي تم تصويرها في يونيو 2021 خلال المهمة التشغيلية الأولى للملكة إليزابيث، قبل إصدار فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) حول إبحار السفينة لمدة 7 أشهر في الشرق الأقصى.

طائرات روسية انطلقت من سوريا
طائرات روسية انطلقت من سوريا

وفي العرض، تندفع 3 طائرات حربية روسية نحو السفينة التي يبلغ ارتفاعها 920 قدماً وعلى متنها طاقم مشكل من 1500 جدندي ودنية بريطانية في خطوة كان من الممكن أن تتسبب في كارثة، على حد وصف الصحيفة.

ومع اقتراب الطائرة، يمكن رؤية ضباط البحرية الملكية وهم يندفعون إلى العمل، حيث أصبحت طائرات الملكة إليزابيث المقاتلة من طراز F-35 الشبح جاهزة للطيران.

وقال أحد الضباط البحريين: “أشاهد 3 طائرات روسية على بعد ستة أميال”، بينما يقترب السرب الروسي، المسلح بمدافع عيار 23 ملم، من مسافة 7000 قدم.

فيما حذر ضابط في البحرية عبر الراديو الطائرة، حيث قال: “هذه سفينة حربية للتحالف، يبدو أن أفعالك تهددها، ابتعد عنها على الفور وإلا قد أتخذ إجراء ضدك”.

تم تصوير الطائرات، التي يعتقد أنها زحفت من قاعدة حميميم الجوية الروسية على الساحل السوري، وهي تحلق بالقرب من السفينة الحربية قبل أن تتجه بعيداً، وذلك حسب ما قاله الإعلام البريطاني.

وقالت “ديلي ميل”: “إنها واحدة من عدة حوادث مشابهة تضمنت مواجهات مباشرة بين طيران روسي وحاملة طائرات الملكة إليزابيث “.

وذكرت الصحيفة البريطانية أنه “في وقت الدراما هذه، كانت طائرات F-35 الشبح من السرب 617 التابع لسلاح الجو الملكي تنفذ مهمات هجومية في الشرق الأوسط ضد مسلحين من داعش”.

طائرات روسية انطلقت من سوريا
طائرات روسية انطلقت من سوريا

اقرأ أيضاً:

)) بعد قصة الطيار السعودي.. البنتاغون يكشف عن تسجيل مئات المشاهدات الجديدة لـ أجسام طائرة مجهولة أداء بعضها “غير عادي”

)) عطل مجهول في كافة المطارات الأمريكية.. والآلاف من المسافرين حول العالم تقطعت بهم السبل مع تدخل الرئيس بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى