سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

هجوم جوي غامض يهزّ الأسطول الروسي.. وبوتين يستعرض عضلاته في البحر (فيديو)

عقب هجوم بطائرة مسيرة على قيادة الأسطول الروسي للبحر الأسود في سيباستوبول ووقوع إصابات، حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عرضاً للقوات البحرية الروسية في مدينة سان بطرسبرغ، مسقط رأسه.

بوتين يستعرض عضلات الأسطول الروسي

في كلمة ألقاها بمناسبة يوم الأسطول الحربي الروسي، قال بوتين إنَّ “بلاده ستضمن أمن حدودها”، موضحاً أن أسطولها سيواجه كل من يهدد أمنها.

وأضاف: “سنضمن أمن حدودنا بثبات وبكل الأساليب، والأسطول مستعد لمواجهة كل من يهددون أمننا، وجاهز لكل العمليات والمهمات التي توكل إليه”.

وتابع: “لدينا صواريخ بحرية لا مثيل لها في العالم وقواتنا البحرية على كفاءة عالية”.

بوتين يشيد بصواريخ كروز

الرئيس الروسي، قال أيضاً إنَّ صواريخ كروز من طراز “تسيركون” التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ستنضم للأسطول البحري الروسي في غضون أشهر قليلة وستستند مناطق نشرها إلى المصالح الروسية، واصفاً إياها بأنها “فريدة”.

وزاد: “لا حدود لقدرات صواريخ تسيركون، وسنواصل استكشاف مختلف التقنيات البحرية”.

وأوضح أن “تسليم هذه الصواريخ للقوات المسلحة الروسية سيبدأ في الأشهر المقبلة.”، مضيفاً “ستكون فرقاطة الأميرال جورشكوف أول من يخوض مهمة قتالية وعلى متنها هذه الأسلحة الهائلة”.

كما شدد على أن “الشيء الرئيسي هنا هو قدرة البحرية الروسية”، قائلاً: “إنها قادرة على الرد بسرعة البرق على كل من يقرر التعدي على سيادتنا وحريتنا”.

وكانت موسكو قد أجرت اختبارات سابقة على إطلاق صواريخ “تسيركون” من سفن حربية وغواصات خلال العام الفائت.

هجوم جوي يطال الأسطول الروسي للبحر الأسود

جاءت كلمة الرئيس الروسي، بعد ساعات من إعلان حاكم سيباستوبول ميخائيل رازفوزجاييف، أن هجوماً بطائرة مسيّرة استهدف مقر الأسطول الروسي للبحر الأسود، ما أسفر عن جرح 6 أشخاص.

وقال: “صباح اليوم، قرر القوميون الأوكرانيون إفساد عيد الأسطول الروسي الذي تحتفل به موسكو”، وفق ما أوردته وكالة فرانس برس.

بحسب رازفوزجاييف، فإن طائرة مسيّرة هبطت في فناء مقر قيادة الأسطول، لافتاً إلى إصابة 6 موظفين في هيئة الأركان بجروح.

كذلك، أضاف أن كل الاحتفالات بعيد الأسطول الروسي في المدينة “ألغيت لأسباب أمنية”، داعياً سكان سيباستوبول إلى “عدم مغادرة منازلهم إذا أمكن”.

أوكرانيا تنفي استهداف الأسطول الروسي للبحر الأسود

على صعيدٍ متصل، نفى سيرغي براتشوك، المتحدث باسم الإدارة الإقليمية في أوديسا، أن تكون القوات الأوكرانية قد استهدفت بطائرة مسيّرة مقر الأسطول الروسي للبحر الأسود في مدينة سيباستوبول بشبه جزيرة القرم.

وقال براتشوك في بيان: “الاتهامات الروسية استفزاز متعمّد”، مضيفاً “تحرير شبه جزيرة القرم الأوكرانية المحتلّة سيحدث بطريقة أخرى أكثر فاعلية”.

العقيدة البحرية الروسية

وعقب حادثة الهجوم الجوي، وقع الرئيس الروسي، على مرسومين حول إقرار العقيدة البحرية الروسية وميثاق الأسطول العسكري الروسي.

وتضمنت العقيدة البحرية الروسية الجديدة، عدّة نقاط منها اعتبار “نهج الولايات المتحدة نحو الهيمنة في المحيطات العالمية بمثابة تحدٍّ رئيسي للأمن القومي لروسيا لاتحادية وهي التهديد الأكبر”.

كذلك، تضمنت “الرد بشكل سريع على كل من يهدد سيادة موسكو، وتعزيز مصالح روسيا في القطب الشمالي والبحر الأسود، والقطب الشمالي منطقة لها أهمية خاصة”.

العقيدة البحرية، تضمنت أيضاً “وجود نقاط ضمان لوجستية فنية في البحر الأحمر، وإمكانية استخدام القوة العسكرية في المحيطات”.

ونصّت على تطوير مرافق الإنتاج لبناء سفن حاملة للطائرات حديثة للقوات البحرية.

اعتراف روسي

وتعد هذه المرة هي الأولى التي تتحدث فيها السلطات الروسية عن هجوم من هذا النوع منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط الماضي.

مواضيع ذات صِلة : بحضور بوتين.. روسيا تحيي ذكرى تأسيس أسطولها البحري بعرض عسكري ضخم

يذكر أنه في الأيام الأولى من عمليتها، سيطرت روسيا على جزء من جنوب أوكرانيا ولا سيما منطقة خيرسون القريبة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.

شاهد أيضاً : 2022 روسيا تطور سلاحاً فتاكاً والنيازك تدمر الأرض نوستراداموس تنبأ بيوم وفاته وأحداثاً حتى عام 3000

هجوم جوي غامض يهزّ الأسطول الروسي.. وبوتين يستعرض عضلاته في البحر (فيديو)
هجوم جوي غامض يهزّ الأسطول الروسي.. وبوتين يستعرض عضلاته في البحر (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى