اخبار العالمسلايد رئيسي

حيلة ذكية قد تلجأ إليها بيلوسي لدخول تايوان والصين تكشفها

كشفت صحيفة صينية، اليوم الإثنين، عن حيلة ذكية قد تلجأ إليها رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي من أجل الوصول إلى تايوان، بعد أن أثارت خططها غضب الصين وسط تهديدات بالتعامل عسكرياً مع طائرتها في توجهت إلى تايبيه.

حيلة ذكية من نانسي بيلوسي

وتحدثت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية حول حيلة ذكية يمكن لرئيسة مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي نانسي بيلوسي، أن تدخل إلى تايوان خلالها، حيث قد تطلب الدعم الفني بحجّة وجود عطل فني في طائرتها أو حاجتها للتزود بالوقود.

وتقول الصحيفة أن هذا السيناريو الوحيد الذي يمكن أن يجعل الصين تسمح لبيلوسي بالوصول إلى تايوان حتى لو لفترة وجيزة.

حيلة ذكية قد تلجأ إليها بيلوسي لدخول تايوان والصين تكشفها
حيلة ذكية قد تلجأ إليها بيلوسي لدخول تايوان والصين تكشفها – تعبيرية

إلا أنّ الصحيفة أشارت إلى أنه لو عانت طائرة بيلوسي من “مشاكل” فنية، فإن أفضل خيار للهبوط الاضطراري هو المطار في سانشا بمقاطعة هاينان في بحر الصين الجنوبي أو أي ميناء جوي آخر في الصين القارية، وليس مطار تايوان.

وذكرت وسائل إعلام تايوانية، أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ستزور الجزيرة الخميس المقبل خلال جولة في المنطقة.

ووفقاً لما نقله موقع “ست نيوز” التايواني، فإن “بيلوسي” ستسافر إلى تايوان من مطار كلارك الدولي في الفلبين.

الصين تهدد

وقالت “بكين”، اليوم، إن زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان ستكون انتهاك للسيادة الصينية.

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية في بيان: إن “زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي المحتملة إلى تايوان ستكون انتهاكاً لسيادتنا، وستؤثر سلباً على علاقتنا بواشطن”.

وحذرت بكين أنه في حال قيام بيلوسي بزيارة إلى تايوان فإن الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي.

وسبق وأعرب مسؤولون صينيون عن غضبهم إزاء ما يرونه انخراطاً دبلوماسياً متنامياً بين تايبيه وواشنطن. وهذا يتضمن زيارة مفاجئة قام بها ستة من المشرعين الأمريكيين للجزيرة في أبريل/ نيسان الماضي.

وألمح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إلى أنه قد يكون هناك حتى رداً عسكرياً، وصرح الكولونيل تان كيفي لصحيفة “تشاينا ديلي” قائلاً: “إذا أصر الجانب الأمريكي على المضي قُدماً، فإن الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي وسيتخذ إجراءات قوية لدرء أي تدخل خارجي ومحاولات انفصالية من أجل استقلال تايوان”.

لماذا تزور بيلوسي تايوان

لا تعترف الولايات المتحدة باستقلال تايوان، إلا أنها تقيم معها علاقات غير رسمية ووافقت على بيع صفقات سلاح لها عدة مرات.

وحتى الآن، كانت تعني سياسة واشنطن في “الغموض الاستراتيجي” أن الولايات المتحدة تتعمد عدم الوضوح فيما يتعلق بالدفاع عن تايوان وكيفية القيام بذلك في حالة وقوع هجوم واسع النطاق على الجزيرة.

وخلال مسيرتها في الكونغرس التي تمتد لأكثر من 35 عاماً، كانت رئيسة مجلس النواب بيلوسي ناقدة قوية للصين، وتدعم بكل فرصة تايوان.

كما سبق وشجبت بيلوسي سجل الصين في مجال حقوق الإنسان، والتقت بمنشقين مناصرين للديمقراطية، كما زارت ميدان تيانانمن لإحياء ذكرى ضحايا مجزرة عام 1989.

وكانت خطة بيلوسي الأصلية أن تسافر إلى تايوان في أبريل/ نيسان، لكن تلك الزيارة أُجلت بعد إصابتها بكوفيد-19، وقد امتنعت عن الخوض في تفاصيل رحلتها، لكنها قالت الأسبوع الماضي إنه “من المهم بالنسبة لنا أن نُظهر دعمنا لتايوان”.

وهددت الصين مراراً بالرد على زيارة بيلوسي إلى تايوان في حال تمّت، وأكد الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي خلال مكالمة هاتفية قبل أيام أن الصين ترفض الزيارة تماماً.

مواضيع ذات صِلة : تهديد مباشر بالحرب من الصين لأمريكا حال زيارة بيلوسي لتايوان

ولا تعترف الصين باستقلال تايوان وتعتبرها جزء من الأراضي الصينية ولا تسمح لأحد بدعم استقلالها مهددة بالسيطرة عليها بالقوة إذا لزم الأمر.

شاهد أيضاً : وثائقي تايوان النساء تعمل أكثر من الرجال..عاصمة الأقنعة وبلد الانترنت المجاني حقائق تسمعها لأول مرة

حيلة ذكية قد تلجأ إليها بيلوسي لدخول تايوان والصين تكشفها
حيلة ذكية قد تلجأ إليها بيلوسي لدخول تايوان والصين تكشفها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى