أخبار العالمسلايد رئيسي

لافروف يقبل عرضاً أمريكياً مغرياً ولكن “بشرط”.. ويرّد على كيربي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، في تصريحاتٍ للصحافيين إنه لم يشهد أي رغبة من جانب نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في التحدث معه على هامش لقاءات آسيان في كمبوديا، معلناً قبول عرضٍ أمريكي سابق بما يخص تبادل السجناء بين البلدين لكن بشرط.

لافروف يرّد على كيربي

وردّاً على تصريح منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن الوطني الأمريكي جون كيربي، مفاده أن بلينكن سيحاول لقاء لافروف على هامش لقاءات آسيان في كمبوديا، قال لافروف: “ربما نسي كيربي تكليفه بمهمة، لأننا جلسنا معه اليوم على طاولة المناقشة الواحدة. لم ألحظ أنه كان مهتماً بجذبي نحوه. أزرار القميص كلها في مكانها”.

ويوم أمس الخميس، قال كيربي إنه إذا أراد بلينكن ذلك، فسوف يمسك لافروف من “زر قميصه”، فيما اقترحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن يمسك وزير الخارجية الأمريكي بنظيره الروسي “من بنطاله”.

وفي بيانٍ مقتضب، قال البيت الأبيض: “بلينكن سيناقش مع لافروف مسألة تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن خلال اجتماع كمبوديا إذا أتيحت له الفرصة”.

لافروف يبدي استعداد بلاده لمناقشة مسألة تبادل السجناء

فيما يتعلق بقضية تبادل السجناء، أعلن وزير الخارجية الروسي، أن موسكو “مستعدة” لمناقشة تبادل سجناء مع واشنطن عبر قناة اتصال على المستوى الرئاسي، وذلك بعد يوم من إدانة لاعبة كرة السلة بريتني غراينر في قضية مخدرات.

وأضاف: “نحن على استعداد لمناقشة هذه القضية لكن فقط في إطار القناة (اتصال) التي تم الاتفاق عليها بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن”.

كما لفت إلى أن “هناك قناة خاصة أقامها الرئيسان وما زالت قائمة رغم بعض التصريحات العلنية”.

وتابع: “إذا قرر الأمريكيون مجدداً الانخراط في دبلوماسية علنية والإدلاء بتصريحات صاخبة، فهذا شأنهم وهذه مشكلتهم”، مردفاً أن واشنطن “غير قادرة على التصرف بشكل مهني وهادئ”.

جاءت تصريحات لافروف بعد يوم من صدور حكم على بريتني غراينر بالسجن 9 سنوات في تهمة تتعلق بالمخدرات.

وتم القبض على غراينر، الحاصلة على ميدالية ذهبية أولمبية مرتين ونجمة الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية، في 17 فبراير بمدينة شيريميتيفو بموسكو بتهمة حمل المخدرات في حقائبها.

فيما أقرت اللاعبة بالذنب في التهم الموجهة إليها لكنها أصرت على أنها لم تتعمد انتهاك القانون الروسي.

وكان الكرملين قد حذر الولايات المتحدة في وقت سابق من اللجوء إلى “دبلوماسية مكبرات الصوت” في قضية غراينر، قائلاً إن ذلك لن يؤدي إلا إلى عرقلة الجهود المبذولة لتأمين تبادل محتمل للسجناء.

يشار إلى أن الحكم على غراينر، الذي وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنه “غير مقبول”، يمكن أن يمهد الطريق لمبادلة سجناء بين الولايات المتحدة وروسيا تشمل الرياضية البالغة من العمر 31 عاماً وتاجر أسلحة.

ويتواجد وزيرا خارجية البلدين حالياً في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، حيث يشاركان في فعاليات تحت رعاية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

عرض أمريكي لروسيا

والأسبوع الفائت، أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، كانت الأولى بينهما منذ اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي “أجرينا نقاشاً صريحاً ومباشراً، دعوت الكرملين إلى قبول العرض الذي قدمناه إليه”.

من جانبها، قالت الخارجية الروسية إن الوزيرين “تبادلا آراءهما بشأن مشكلة العلاقات الثنائية التي تحتاج بشدة إلى تطبيع”.

وأضافت الوزارة في بيان “في ما يخص تبادلا محتملاً لسجناء روس وأمريكيين، أصر الجانب الروسي على أن نعود إلى نظام الحوار المهني الخالي من التكهنات الإعلامية، في إطار دبلوماسية متكتمة”.

اقرأ أيضًا: ردّاً على كيربي.. زاخاروفا تقترح على بلينكن “إمساك لافروف من بنطاله”

لافروف يقبل عرضاً أمريكياً مغرياً ولكن "بشرط".. ويرّد على كيربي
لافروف يقبل عرضاً أمريكياً مغرياً ولكن “بشرط”.. ويرّد على كيربي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى