أخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تطلق 11 صاروخاً باليستياً تجاه تايوان وتجهّز أسلحة نووية للحرب

تحدثت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، أن الجيش الصيني بدأ محاكاة هجوم على الجزيرة، وسط تصعيد وتهديد كبير على إثر زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه قبل أيام.

الصين تجهز لحرب

وفي بيان تناقلته وسائل، قالت وزارة الخارجية التايوانية إن بكين واصلت تدريباتها العسكرية واسعة النطاق حول تايوان اليوم السبت بعد يوم من إرسال جيش التحرير الشعبي الصيني “عدداً قياسياً” من الطائرات الحربية والسفن البحرية إلى مناطق حول الجزيرة.

وعبر العديد من الطائرات والسفن الخط المركزي غير الرسمي، في مضيق تايوان الذي يبلغ عرضه 130 كيلومتراً الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيس للصين.  

ومن جانبه أدان وزير خارجية تايوان جاسون وو على موقع تويتر ما وصفه بـ “تصعيد خطير للتهديد العسكري الذي يعصف بالسلام والاستقرار في المنطقة، ويجب أن تتم إدانته”. 

اقرأ أيضاً|| بكين تصعد عسكرياً وتخترق خط الوسط لتايوان.. ورئيسة الأخيرة تناشد ومسيرات أمريكية تراقب

ووفق تقارير فقد ضرب الجيش الصيني خلال التدريب الذي يقوم به 11 صاروخاً باتجاه تايوان، أحدها حلق فوق العاصمة تايبيه.

كما هبطت خمسة صواريخ أخرى شرق تايوان في المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان، في إشارة اعتبرت على نطاق واسع كتحذير لطوكيو لكي تظل بعيدة عن الصراع.

وأعلن الجيش التايواني أنه رصد طائرات وسفنًا صينيّة “عدّة” تنشط في مضيق تايوان السبت، معتبراً أنها تُحاكي هجوماً على الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إن قوات تايبيه “رصدت مجموعات عدّة من الطائرات والسفن الشيوعيّة التي تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان، وبعضها عبَرَ الخط الوسط. ويُعتقد أنّها تُجري محاكاةً لهجوم على جزيرة تايوان الرئيسيّة”.

وأضافت الوزارة: إنها أطلقت قنابل مضيئة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة لإبعاد سبع طائرات مسيرة كانت تحلق فوق جزر كينمن النائية ولتحذير طائرات مجهولة كانت تحلق فوق جزر ماتسو النائية.

وأكدت أنه تم وضع القوات في حالة تأهب قصوى في المنطقتين اللتين تقعان قبالة ساحل بر الصين الرئيسي بعد أن بدأت بكين مناورات عسكرية واسعة النطاق الأسبوع الماضي رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

أسلحة صينية قوية

وجهزت الصين أسلحة قوية ومدمّرة أطلقتها خلال التدريبات الأخيرة حول الجزيرة، منها صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار، إضافة إلى نشرها مدمرتين من مدمراتها الصاروخية الموجهة الشبحية طراز 055 في المياه قبالة شرق تايوان لأول مرة.

ومدمرة “Type 055” التي نشرتها الصين هي ثاني أقوى مدمرة في العالم بعد السفينة الشبح DDG-1000 الأمريكية.

ووفق تقارير، فإن طراد البحرية الصينية من طراز “055 رينهاي كلاس” من الأسلحة السحطية المدمرة القوية، وهي سفن معروفة باسم فئة “نانتشانغ”، تتميز بتصميم شبحي، ومزودة بصواريخ دفاع جوي، وصواريخ كروز، وصواريخ مضادة للسفن وطوربيدات.

شاهد أيضاً|| بدء أضخم مناورات بتاريخ الصين على حدود تايوان وغمامة دخان تظهر فوق المضيق

كما نشر الجيش الصيني سلاحاً مميزاً هو مركبة انزلاقية تفوق سرعة الصوت يتم إطلاقها من الأرض، مضادة للسفن، وتحمل صواريخ جديدة من طراز “دي إف- 17″ (DF-17) التي تُوصف بـ”قاتل حاملات الطائرات”.

وبحسب تقارير فإن هذا الصاروخ الباليستي المصمم خصيصًا لاختراق أنظمة الدفاع الجوي المتطورة، ويصعب اعتراضه بسبب سرعته القصوى، يمكنه ضرب أهداف في كوريا الجنوبية واليابان وروسيا، ويستهدف السفن الحربية، ويهدد القوات الأمريكية في غرب المحيط الهادئ.

وأجرت بكين مناورات بالصاروخ النووي طراز “دي إف –41″ البالستي القادر على حمل رؤوس نووية، ويلقب بـ”رياح الشرق”.

تخوّف من حرب على تايوان

وتتخوف تايوان من حرب قد تشنها الصين لاستعادة السيطرة على الجزيرة بالقوة، رغم دعم الولايات المتحدة الأمريكية لها ولنظام حكمها.

ومنذ أشهر تهدد الصين بشن حرب على تايوان وتندد بقيام الولايات المتحدة بمساعدة الجزيرة ومدها بالسلاح، رغم أن واشنطن تؤكد مراراً أن سياستها لن تتغير تجاه مبدأ “الصين واحدة” الذي لا يعطي لتايوان أحقية الاستقلال.

وتحشد الصين حلفاؤها شرقاً وغرباً الذين نددوا بزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي النادرة إلى تايوان معتبرين أنها تدخل بالشؤون الداخلية للصين، فيما توعدت بكين بالرد الحازم على ذلك.

الصين تطلق 11 صاروخاً باليستياً تجاه تايوان وتجهّز أسلحة نووية للحرب
الصين تطلق 11 صاروخاً باليستياً تجاه تايوان وتجهّز أسلحة نووية للحرب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى