أخبار العالمسلايد رئيسي

الصين غاضبة من سلاح أمريكي نشر في آسيا و”لن تتجاهله”

أعربت الصين عن غضبها، اليوم الجمعة، من نشر سلاح أمريكي في آسيا، وأكدت وزارة خارجيتها، أن بكين لا يمكنها تجاهل الأمر.

غضب صيني من سلاح أمريكي

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، فان فينبين، أكد أن بلاده احترمت على الدوام سيادة كوريا الجنوبية؛ لكنها لا تستطيع تجاهل نشر الولايات المتحدة منظومات الدفاع الجوي الصاروخي “ثاد”، في هذا البلد.

وفي إحاطة إعلامية، قال المتحدث الصيني: “الصين احترمت دائما سيادة كوريا الجنوبية، وتفهمت مخاوفها الأمنية. لكن نشر الولايات المتحدة منظومات “ثاد” في كوريا الجنوبية، يقوض الأمن الاستراتيجي للصين؛ ولا يمكن لبكين تجاهل ذلك”.

وأوضح أن وزيري خارجية البلدين، تبادلا وجهات النظر، خلال اجتماعهما مؤخراً في الصين؛ وأكدا ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مخاوف الطرفين، وبذل جهود لتسوية مشكلة منظومات “ثاد”.

وعام 2016، فرضت الصين عقوبات على كوريا الجنوبية، رداً على قرارها نشر منظومات “ثاد”، وشملت العقوبات قواعد جمركية صارمة على الشركات الكورية الجنوبية، وحظر العديد من البرامج الكورية الجنوبية في الصين، وغيرها.

اقرأ أيضاً|| كوريا الشمالية تهدد بـ “القضاء” على جارتها الجنوبية.. وشقيقة كيم تتولى المهمة

لقاء كوري صيني

وقبل يومين التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي، مع بارك جين وزير خارجية كوريا الجنوبية، وتبادلا معمقاً لوجهات النظر حول قضية ثاد خلال محادثاتهما في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية،أن الجانبين أوضحا موقفيهما، واتفقا على أنه يجب على الجانبين إيلاء أهمية للشواغل الأمنية الخاصة بكل منهما، والسعي الجاد للتعامل بشكل صحيح مع قضية ثاد للتأكد من أنها لن تصبح حجر عثرة يؤثر على العلاقات الثنائية، حسب وصف الوكالة الصينية.

وتقول بكين إنّ الرادار القوي يمكن أن يكشف مجالها الجوي. وكانت بكين قد قلّصت الواردات التجارية والثقافية بعد أن أعلنت سيؤول نشره، ما أثار التوترات في العلاقات بين البلدين.

المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية قال بدوره، أمس الخميس، إنّ “النظام المتمركز في البلاد هو وسيلة للدفاع عن النفس”، وذلك بعد أن طلبت بكين إلى سيؤول عدم نشر بطاريات إضافية والحد من استخدام البطاريات الحالية.

وتعهد الرئيس يون سوك يول، الذي يرى النظام ضرورياً لمواجهة صواريخ كوريا الشمالية، التخلي عن تعهدات الحكومة السابقة بعدم نشر مزيد من بطاريات نظام “ثاد” أو المشاركة في نظام عالمي للدرع الصاروخية بقيادة الولايات المتحدة أو تشكيل تحالف عسكري ثلاثي يضم اليابان.

اقرأ أيضاً|| “غزو هيكل القيادة في كوريا الشمالية والتخلص من زعيمها”.. أمريكا وكوريا الجنوبية تستعدان لإغضاب كيم

نظام ثاد

والنظام هو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها.

ويعمل نظام ثاد في منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.

وهو نظام قابل للنقل وللنشر بسرعة، وقد تم برهان قدراته في العديد من التجارب الناجحة، ويمكنه أن يتقبل البيانات التوجيهية من الأقمار الاصطناعية.

ويتكون النظام ثاد من قاذف صاروخي متحرك وقذيفة اعتراضية مزودة بمستشعرات وحاسوب قادر على التمييز بين الأهداف الحقيقية والكاذبة بالإضافة إلى محطة رادار كشف وتتبع، ومركز قيادة وسيطرة متحرك، وهو ما يعطي النظام خفة حركة عالية.

الصين غاضبة من سلاح أمريكي نشر في آسيا و"لن تتجاهله"
الصين غاضبة من سلاح أمريكي نشر في آسيا و”لن تتجاهله” الصين غاضبة من سلاح أمريكي.. الصين غاضبة من سلاح أمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى