أخبار العالمسلايد رئيسي

كيف وصل أردوغان إلى الأراضي الأوكرانية.. ولماذا اختار لفيف مكاناً للقاء زيلينسكي؟

اشترك الان

بعدما انتهاء الاجتماع الثلاثي بين الرئيس التركي ونظيره الأوكراني والأمين العام للأمم المتحدة، في أوكرانيا، الخميس، تساءل كثيرون حول اختيار أردوغان لفيف لعقد الاجتماع المذكور وتجنب العاصمة كييف، مستفسرين أيضاً عن الطريقة التي وصل بها إلى المدينة الأوكرانية.

لماذا اختار أردوغان لفيف؟

نقل موقع فرانس بالعربي عن مصادر من الخارجية الفرنسية، إنَّ الرئيس التركي “تعمد زيارة مدينة لفيف الأوكرانية وليس العاصمة كييف تجنباً لاستفزاز الروس”.

فيما أشارت مصادر إعلامية أواكرانية، إلى أن طائرة الزعيم التركي هبطت في بولندا وانتقل بعدها بسيارات عسكرية أوكرانية إلى مدينة لفيف غرب البلاد.

أردوغان يحذر من كارثة نووية

وفي مؤتمرٍ صحفي مشترك، أعرب الرئيس التركي عن مخاوفه بشأن الصراع الدائر حول محطة الطاقة النووية زابوريجيا في أوكرانيا، محذراً من خطر كارثة “تشيرنوبيل جديدة”.

وقال أردوغان، إنَّ تركيا تحاول الدفع باتجاه حل دبلوماسي للحرب، بينما تدعم وحدة وسيادة أوكرانيا.

كما حثَّ الرئيس التركي روسيا وأوكرانيا على إيجاد “أقصر الطرق وأكثرها إنصافاً إلى طاولة المفاوضات”، وقال: “ما زلت مقتنعاً بأن الحرب ستنتهي في النهاية على طاولة المفاوضات. في الواقع، يردد السيد زيلينسكي وغوتيريش هذا الرأي”.

وأضاف: “نحن مستعدون للعمل كوسيط لتحقيق هدف إحياء المفاوضات حول المعايير التي تشكلت في إسطنبول”.

كذلك أشار إلى أن بلاده تستضيف حوالي 325 ألف أوكراني منذ بداية الحرب، وبأنها أرسلت 98 شاحنة مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا.

زيلينسكي يشيد بزيارة أردوغان

في السياق، اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن زيارة نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى لفيف في غرب أوكرانيا “رسالة دعم قوية” لبلاده.

وكتب زيلينسكي على تلغرام، أن “زيارة رئيس تركيا إلى أوكرانيا هي رسالة دعم قوية من مثل هذا البلد المهمّ”، مشيراً إلى أنه ناقش مع نظيره التركي مسألة تصدير الحبوب والوضع في محطة زابوريجيا النووية.

وقال: “لذلك، يجب على الأمم المتحدة ضمان أمن هذا الهدف الاستراتيجي ونزع السلاح منه وتحريره بالكامل من القوات الروسية”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قالت روسيا إنها قد تغلق أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا بعد تعرضها لقصف على الخطوط الأمامية في أوكرانيا، وهي خطوة قالت كييف إنها ستزيد من مخاطر وقوع كارثة نووية هناك.

كما رفضت موسكو دعوات دولية لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي استولت عليها في وقت مبكر من الحرب لكن لا يزال يديرها مهندسون أوكرانيون.

وشهدت الأيام القليلة الماضية حوادث قصف للمحطة تبادل الجانبان الاتهامات بشأن المسؤولية عنها.

وتتهم أوكرانيا روسيا باستخدام المحطة درعا لقواتها لشن ضربات عبر حوض النهر على المدن التي تسيطر عليها أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

ومنذ أسابيع تتبادل كل من موسكو وكييف الاتهامات حول شن هجمات على المحطة النووية الخاضعة للسيطرة الروسية، ما أثار مخاوف المجتمع الدولي، من كارثة قد تطل برأسها إذا ما استمر القصف في محيط هذا الموقع.

غوتيريش يعرب عن قلقه

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى التوصل إلى اتفاق عاجل بشأن استعادة الوضع المدني في محطة زابوريجيا النووية وضمان أمن هذه المنطقة.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك: “لا ينبغي استخدام الموقع في إطار أي عملية عسكرية”، مضيفاً “هناك حاجة ماسة لاتفاق من أجل عودة محطة زابوريجيا النووية بنية تحتية مدنية بحتة وضمان أمن المنطقة”.

وأعرب عن قلقه إزاء تطور الوضع في محطة زابوريجيا النووية وحولها، متابعاً “يجب أن يسود الحس السليم لتجنب أي عمل من شأنه أن يعرض سلامة أو أمن المحطة النووية للخطر”.

وأكد أن التسبب في أي ضرر محتمل لمحطة زابوريجيا النووية هو “انتحار”.

أنقرة وكييف توقعان اتفاقية

على صعيدٍ متصل، أعلنت وزارة البنية التحتية في أوكرانيا، عن توقيع ممثلي أنقرة وكييف اتفاقية تشارك تركيا بموجبها في ترميم البنية التحتية لأوكرانيا.

وقالت الوزارة على صفحتها في فيسبوك: “وقع اليوم في لفيف وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف ووزير التجارة في جمهورية تركيا محمد موس، مذكرة تفاهم بشأن ترميم البنية التحتية، تنص على مشاركة الجانب التركي في إعادة إعمار أوكرانيا”.

وتم التوقيع على الوثيقة بحضور رئيسي تركيا وأوكرانيا، بحسب البيان الصحفي.

الرئيس التركي يغادر أوكرانيا

هذا واختتم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الخميس، زيارته إلى مدينة لفيف التي أجراها تلبية لدعوة نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يصل أوكرانيا في زيارة هي الأولى بعد الحرب الروسية الاوكرانية

وقالت وسائل إعلام تركية، إن أردوغان غادر لفيف متوجهاً إلى بولندا ليعود منها إلى تركيا.

شاهد أيضاً : نجمة هوليوود أنجلينا جولي تزور لفيف في أوكرانيا وتلتقي العديد من الأهالي رغم الأحداث الأخيرة

كيف وصل أردوغان إلى الأراضي الأوكرانية.. ولماذا اختار لفيف مكاناً للقاء زيلينسكي؟
كيف وصل أردوغان إلى الأراضي الأوكرانية.. ولماذا اختار لفيف مكاناً للقاء زيلينسكي؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى