الصحة

“دراسة” تكشف ماذا يفعل الإفراط بشرب الماء في أجسادنا.. علامة تدل على الاكتفاء

في دراسة جديدة كشف باحثون ماذا يفعل الإفراط بشرب الماء بأجسادنا، إذ من الممكن أن يصيب الجسم بالتسمم، أو باضطراب بوظائف المخ.

– خطورة الإفراط بشرب الماء

وفقاً للدراسة فإن هذا يحدث عندما يكون هناك الكثير من الماء في الخلايا بما في ذلك خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى تضخمها، وعندما تنتفخ الخلايا في الدماغ فإنها تسبب ضغطاً يؤدي إلى أعراض أخرى كالارتباك والنعاس والصداع.

وفي حال زاد هذا الضغط، فمن الممكن أن يتسبب بحالات خطيرة كــ ارتفاع ضغط الدم، وبطء بالقلب أي انخفاض بمعدل الضربات، وفي بعض الحالات من الممكن أن يتسبب بنقص الصوديوم.

والصوديوم هو عنصر حاسم يساعد في الحفاظ على توازن السوائل داخل وخارج الخلايا، وعندما تنخفض مستوياته بسبب وجود كمية كبيرة من الماء في الجسم، تدخل السوائل داخل الخلايا ثم تنتفخ الأخيرة ما يعرّض الإنسان لخطر الإصابة بنوبات صرع أو الدخول في غيبوبة أو حتى الموت.

علامة تدل على الاكتفاء

في ظل الحديث عن خطورة الإفراط في تناول الماء، يبرز هنا السؤال الأهم حول معرفة متى تكون أجسادنا اكتفت من الماء.

وفي غضون ذلك، يقول الخبراء: “إنه في حال كان البول صافياً في كثير من الأحيان، فهذه علامة أكيدة على أنك تشرب الكثير من الماء في فترة قصيرة”.

كما أن معدل استخدامنا للحمام، هي علامة أخرى فإذا كان الشخص يستخدم المرحاض أكثر من المعتاد أي أكثر من 6 لـ 8 مرات يومياً، وكحد أقصى 10 مرات، فهذا يعني أن هناك خللاً.

– الغثيان والقيء

من المهم أن نعلم أنه في حال كان لدينا الكثير من الماء في أجسادنا، حينها لا تستطيع الكلى إزالة السائل الزائد، فيبدأ في التجمع مما يؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال

– ما هي الكمية الآمنة؟

وفي هذا السياق، ترى الدراسات، أن تحديد الكمية الآمنة من الماء يعتمد على مقدار ما يحتاجه كل جسم على حدى، إذ يجب أن تشرب النساء من سن 19 إلى 30 عاماً حوالي 2.7 لتر من الماء يومياً، في حين يحتاج الرجال من نفس العمر إلى حوالي 3.7 لتر.

كما أن مستويات العطش ليست معياراً للجميع، خاصة الرياضيين وكبار السن والنساء الحوامل.

خطورة الإفراط بشرب الماء
خطورة الإفراط بشرب الماء

تابع المزيد:

))آثار خطيرة على القلب والغدد.. إليك أضرار شرب الماء البارد في الصيف

)) احذر من الإفراط في شرب الماء ربما يؤدي للوفاة المفاجئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى