أخبار العالم

على خُطى بريطانيا.. دولة أوروبية تجري مباحثات مع رواندا لنقل طالبي اللجوء إليها

كشفت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، يوم أمس الجمعة، عن إقدام دولة أوروبية على إجراء محادثات مع رواندا لنقل طالبي اللجوء إليها على غرار ما قامت به بريطانيا، في خطوة وصفها نشطاء حقوق الإنسان بـ”المقلقة جداً” محذرين من انتهاكها للقانون الدولي.

– دولة أوروبية كبريطانيا تجري محادثات مع رواندا

وفقاً للصحيفة البريطانية، فإن الدنمارك تخطط إرسال طالبي اللجوء لديها إلى رواندا، إذ يعد إعداد هذا المشروع هو الخطوة التالية في خطة طويلة الأجل لنقل اللاجئين للدنمارك إلى الخارج.

ونقلت الصحيفة عن وزير الهجرة الدنماركي ماتياس تسفاي، تعليقه على هذه الخطة، إذ قال: “حوارنا مع الحكومة الرواندية يتضمن آلية لنقل طالبي اللجوء”.

وأضاف أن هذا الاتفاق يهدف إلى “تحقيق نهج يحترم الكرامة عوضاً عن شبكات تجارة البشر الإجرامية التي تتم بها الهجرة عبر البحر المتوسط اليوم”.

– تطور مزعج

وعلى صعيد آخر، قالت مستشارة السياسة في مؤسسة التحرر من التعذيب الخيرية، ماتيلدا برايس: “إن قرار الحكومة الدنماركية بالسير على خطى بريطانيا (تطور مزعج جداً)”.

وأضافت: “يقلقنا أن المملكة المتحدة والدنمارك هونتا أو تجاهلتا المخاطر التي قد يواجهها الناجون من التعذيب في حالة ترحيلهم، ولم تستثنِ أي من الحكومتين هؤلاء الناجين من الترحيل”.

كما أشارت ماتيلدا إلى أن: “الأمم المتحدة حذرت المملكة المتحدة والدنمارك من أن خططهما تنتهك القانون الدولي وتقوض روح التعاون التي تقوم عليها قوانين النظام الدولي، فهذه المشروعات القائمة على فكرة (المال مقابل البشر) تهدد سلامة نظام اللجوء العالمي بأكمله”.

وكانت الدنمارك أقرت قانوناً العام الماضي، لنقل اللاجئين الذين يصلون إليها إلى مراكز اللجوء في دولة حليفة.

وأثارت هذه الخطوة انتقادات المفوضية الأوروبية، التي شككت في توافق القانون مع التزامات الدنمارك الدولية تجاه طالبي اللجوء.

 


تابع المزيد:

))بعد راوندا بريطانيا تنوي التفاوض مع تركيا لترحيل مهاجرين إليها.. وأنقرة تحسم أمرها 

)) الشرطة الإيرانية تقذف امرأة من سيارتهم وهي مسرعة أمام الناس وسط شارع عام -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى