الشأن السوريشاهد بالفيديو

بالفيديو || طائرات روسية تتناوب على قصف إدلب ومنظمة محلية تُطلق تحذيرات

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، اليوم الاثنين، بأن طائرات حربية روسية استهدفت محيط سجن إدلب المركزي في إطار تصعيد جديد طال مناطق أخرى في إدلب، حيث شنّت المقاتلات الروسية 12 غارة حتى ظهر اليوم.

تناوب على قصف إدلب

وقال مراسل “ستيب” إن طائرات حربية روسية انطلقت من قاعدة حميميم الروسية بريف اللاذقية باتجاه مناطق في شمال سوريا، مضيفاً أن أكثر من 11 غارة جوية بالصواريخ الفراغية استهدفت الجبال القريبة من مدينة إدلب من الجهة الغربية.

وأشار إلى أن القصف الجوي الروسي طال محيط سجن إدلب المركزي وسط تحليق مكثّف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

وعن قصف محيط السجن المركزي، أوضح مراسلنا أن المنطقة ذات طبيعة جبلية وكثيفة بالأشجار، ومن الممكن أن تكون القوات الروسية رجّحت وجود مقرات عسكرية تابعة لهيئة تحرير الشام أو فصائل إسلامية أخرى، أو تخريج دورات عسكرية هناك.

وسّمعت أصوات انفجارات قوية ومتتالية هزّت أجراء المنطقة، تزامناً مع تحذير المراصد العسكرية التابعة للمعارضة السورية للمدنيين بعدم الاقتراب من المنطقة نتيجة تكرار القصف الجوي بأكثر من طائرة حربية روسية.

تدريبات لهيئة تحرير الشام 

من جهة أخرى، قال مراسلنا إن هيئة تحرير الشام تجري تدريبات عسكرية في المنطقة لعدد كبير من عناصرها، حيث تعمل على تخريج دورة عسكرية لطاقم دبابات T72 في لواء المدرعات ضمن الأكاديمية العسكرية بتحرير الشام.

وتزامناً مع القصف الروسي، تستهدف قوات النظام السوري بالمدفعية والصواريخ قرى وبلدات في جبل الزاوية وتحركات للمعارضة السورية جنوبي إدلب، إذ يضم جبل الزاوية عشرات النقاط العسكرية التركية.

وقبل نحو أسبوع، قتل وجرح عدد من عناصر النظام السوري مع فقدان المعارضة السورية لثلاث مقاتلين بصفوفها جراء اشتباكات حصلت على محور جوباس جنوب شرق إدلب.

شاهد أيضاً: دبابات وراجمات صواريخ تركية تصل إدلب السورية.. ومعارك شرسة تدور بريف حلب الشرقي

تحذير من نزوح جديد

وحذّر فريق منسقو استجابة سوريا من عملية نزوح جديدة “إلى المجهول” لأكثر من 700 ألف مدني في مدينة إدلب ومحيطها، نتيجة الغارات الجوية التي تستهدف محيط المدينة.

وطالب الفريق في بيان صدر اليوم الاثنين، بوقف “عمليات الاعتداء المتكررة على السكان المدنيين بشكل فوري، و الاستهداف الممنهج للمناطق السكنية بشكل عام والمناطق التي تضم المخيمات بشكل خاص”.

وأضاف البيان، “نُحذر الجانب الروسي من الاقتراب أو توسيع نقاط القصف الجوي بالقرب من المخيمات في كافة المناطق كونها تصنف ضمن جرائم الحرب”.

وذكّر أيضاً “جميع الأطراف” بالتركيز على حماية المدنيين في الشمال السوري من كافة الاعتداءات وخاصة أن المنطقة بلغت حدها الأقصى من الطاقة الاستيعابية للسكان والتي تجاوز عددهم أكثر من 4.3 مليون نسمة بينهم أكثر من نصفهم نازح ومهجر قسراً، إضافة إلى عدم القدرة على استيعاب حركة النزوح الصامتة من مناطق ريف ادلب الشرقي وريف حلب.

مواضيع ذات صلة: لحظة وداع أم سورية لصغارها الأربعة بعد أن قضوا بقصف روسي في إدلب

بالفيديو || طائرات روسية تتناوب على قصف إدلب ومنظمة محلية تُطلق تحذيرات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى