الشأن السوريسلايد رئيسي

الجيش الأمريكي ينفذ ضربة ضد أهداف إيرانية بسوريا.. وطهران تطلق مناورات غير مسبوقة

بعد أيام من استهداف قاعدة التنف بمسيرات مجهولة، أعلن الجيش الأمريكي فجر اليوم الأربعاء، تنفيذ ضربة جوية في ديرالزور ضد مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية بسوريا، فيما أطلق الجيش الإيراني مناورات “غير مسبوقة” على امتداد مساحة البلاد.

الجيش الأمريكي ينفذ ضربة في ديرالزور السورية

وقالت القيادة المركزية لـ الجيش الأمريكي، في بيان إن الجيش نفذ ضربة في ديرالزور بسوريا استهدفت منشآت بنية تحتية تستخدمها جماعات تابعة للحرس الثوري الإيراني.

وأوضح البيان أن مثل هذه الضربات تهدف إلى “حماية القوات الأمريكية من هجمات الجماعات والميليشيات المدعومة من إيران، كالتي وقعت في 15 أغسطس/ آب الجاري”.

يذكر أن طائرة مسيرة كانت شنت في 15 من الشهر الجاري هجوماً على قاعدة التنف، جنوب شرقي البلاد، التي يديرها التحالف الدولي، إلا أنه لم يوقع إصابات، وفق ما أفادت رويترز في حينه.

وشدد البيان على أن تلك الضربة كانت ضرورية لحماية الأفراد الأمريكيين والدفاع عنهم، مضيفاً أن الجيش الأمريكي اتخذ الإجراء المناسب والضروري للحد من مخاطر التصعيد، وتقليل احتمال وقوع إصابات.

كما أشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعطى توجيهاته لشن تلك الضربة، من أجل ردع وتعطيل الميليشيات الإيرانية.

وبحسب القيادة المركزية، فإن “القوات الأمريكية لا تسعى إلى التصعيد”، موضحةً أنها باقية في سوريا من أجل ضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش.

وقبل يومين أيضاً أسقطت القوات في قاعدة التنف التي يتمركز فيها التحالف الدولي على حدود سوريا مع العراق والأردن طائرة مسيرة اقتربت من أجوائها.

وتتركز مواقع الميليشيات الإيرانية غرب نهر الفرات في محافظة دير الزور، حيث تحصل على الإمدادات من العراق عبر معبر البوكمال الحدودي، فيما يقدر مراقبون وجود نحو 15 ألف مقاتل من المجموعات العراقية والأفغانية والباكستانية الموالية لإيران في ديرالزور وحدها.

الجيش الإيراني يطلق مناورات

على صعيدٍ متصل، يبدأ الجيش الإيراني، اعتباراً من الأربعاء، مناورات واسعة لطائراته المسيّرة على امتداد مساحة البلاد، تهدف الى “إظهار قوة هذا السلاح ذي الدور المتنامي”.

ونقل التلفزيون الرسمي في إيران عن مساعد الشؤون التنسيقية لقائد الجيش الأميرال حبيب الله سياري، إن المناورات ستجرى بمشاركة أكثر من 150 طائرة مسيّرة، وتشمل مساحات على امتداد البلاد.

وأضاف سياري: “أنها المرة الأولى التي يتم فيها إجراء تدريب مشترك للطائرات المسيّرة على مستوى القوى الأربع لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمقر المشترك للدفاع الجوي”.

وتابع: “المناورات ستنفذ من المياه الدافئة للخليج الفارسي وبحر عمان في الجنوب، إلى الأجزاء الشرقية والغربية والشمالية والوسطى للبلاد”.

وأردف “ستعكس المناورات جزءاً فقط من قوة الطائرات المسيّرة للجيش الإيراني التي تنفذ عمليات في مختلف مهمات الاستطلاع والمراقبة والهجوم”.

وبدأت إيران تطوير برامج للطائرات المسيّرة منذ ثمانينيات القرن الماضي خلال الحرب ضد العراق (1980-1988).

ويثير هذا البرنامج قلق الولايات المتحدة، حيث فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، عقوبات على شخصيات مرتبطة بهذا البرنامج.

وسبق للقوات المسلحة الإيرانية اختبار أنواع مختلفة من هذه الطائرات.

اقرأ أيضًا: استهداف قاعدة التنف في سوريا بالمسيرات.. والتحالف الدولي يعلق

الجيش الأمريكي ينفذ ضربة ضد أهداف إيرانية بسوريا
الجيش الأمريكي ينفذ ضربة ضد أهداف إيرانية بسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى