أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

اشتباكات طرابلس تنذر بحرب أهلية “دامية” في ليبيا وتحذيرات من القادم

تواصلت اشتباكات طرابلس، العاصمة الليبية، اليوم السبت، بين ميليشيات تسعى كل منها لفرض نفوذها على مساحة أوسع من المدينة.

اشتباكات طرابلس

وذكرت وسائل إعلام ومصادر ليبية أن شخصاً واحداً على الأقل قتل، وأصيب ما لا يقل عن 5 آخرين في اشتباكات طرابلس.

وتفيد وسائل إعلام أن المواجهات بدأت بين رتل للميليشيا التي يتزعمها عماد الطرابلسي، وارتكاز لـ”كتيبة 92″ التي تتبع هيثم التاجوري.

وبحسب المصادر ذاتها أن”ميليشيا دعم الاستقرار” التابعة لعبد الغني الككلي دخلت على خط المواجهات في صف قوات الطرابلسي، واقتحمت معسكر 77 الخاضع للتاجوري.

وخرج التاجوري في مقطع فيديو متداول على “فيسبوك”، يتوعد من يهاجم مقراته، كما ظهر في الفيديو عدد كبير من السيارات الخاصة بـ”ميليشيا دعم الاستقرار” التي اعتبرها “غنيمة حرب”.

اشتباكات بمناطق حيوية

وتقول وسائل إعلام ليبية إن الاشتباكات لم تقتصر على شارع الجمهورية، يواصل الصادق، بل امتدت لشارعي الزاوية والسور، وأسرت قوات التاجوري عدداً من أفراد “دعم الاستقرار”، فيما شوهدت طائرة مسيّرة تحلّق في أجواء غوط الشعال بالعاصمة.

وأكدت التقارير أن شارع الجمهورية الحيوي شهد دماراً واسعاً، وسط استغاثة الأهالي التي انهالت على جهاز الإسعاف والطوارئ لنجدتهم.

وأعلن جهاز الإسعاف الطوارئ القصوى بمكاتبه في طرابلس وضواحيها، محذراً المواطنين من الخروج والوقوف بالشرفات وقرب النوافذ، كما طالب المتصارعين بوقف القتال.

مخاوف من حرب أهلية

وتأتي هذه المواجهات الجديدة في أعقاب مخاوف من اشتعال فتيل حرب أهلية جديدة في ليبيا على وقع الأزمة السياسية الطاحنة.

وقبل أيام، دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى “وقف التصعيد على الفور” في البلاد، معربة عن قلقها من ارتفاع منسوب التوتر بين الخصوم السياسيين الليبيين الذي يثير المخاوف من احتمال اندلاع حرب أهلية.

ويتفاقم الانقسام في ليبيا مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس انبثقت من اتفاق سياسي قبل عام ونصف يرأسها عبد الحميد الدبيبة.

مواضيع ذات صِلة : “صورة قبل ما نموت”.. آخر كلمات الفنان مصطفى بركة قبل مقتله في طرابلس

والثانية برئاسة فتحي باشاغا عينها البرلمان في فبراير الماضي ومنحها ثقته في مارس وتتخذ من سرت (وسط) مقراً مؤقتاً لها بعدما مُنعت من دخول طرابلس على الرغم من محاولتها ذلك.

شاهد أيضاً : ”راغب خالد” مصري يطلق النار على فتاة وأبيها في ليبيا لرفضها الزواج منه

اشتباكات طرابلس تنذر بحرب أهلية "دامية" في ليبيا وتحذيرات من القادم
اشتباكات طرابلس تنذر بحرب أهلية “دامية” في ليبيا وتحذيرات من القادم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى