اخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تكافئ دولة أوروبية.. وفرنسا تحذر: الشتاء سيشهد أسوأ السيناريوهات

قال وزير الخارجية الهنغاري بيتر سييارتو، اليوم الأربعاء، إنَّ بلاده أبرمت اتفاقاً مع روسيا للحصول على المزيد من إمدادات الغاز، فيما حذرت فرنسا من أن الشتاء المقبل سيشهد أسوأ السيناريوهات.

روسيا تكافئ دولة أوروبية

وأعلن سييارتو أن الاتفاق بشأن الغاز مع روسيا سيدخل حيّز التنفيذ في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، أي اعتباراً من يوم غد الخميس.

بموجب هذا الاتفاق، الذي اعتبرته وسائل إعلام روسية “مكافأة”، ستحصل بودابست على ما يصل إلى 5.8 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، بعدما كانت تحصل على 2.6 مليون متر مكعب في أغسطس/ آب الحالي.

وأضاف الوزير الهنغاري: “الاتفاق الذي أبرم مع شركة غازبروم الروسية العملاقة سيساعد هنغاريا على تلافي فرض قيود على استخدام الغاز”.

هنغاريا تقف ضد قرارات الاتحاد الأوروبي بسبب روسيا

في سياقٍ آخر، قال وزير الخارجية الهنغاري، إن الاتحاد الأوروبي يعتزم تعليق اتفاقية تيسير حصول الروس على التأشيرات، لكنه لن يكون هناك حظر شامل على الروس لأنه لا يوجد إجماع على هذا الأمر.

وأوضح أن بلاده ودولاً أخرى في الاتحاد تعارض فرض الحظر على التأشيرات الخاصة بالروس.

وتستعد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتعليق هذه الاتفاقية المبرمة عام 2007، على خلفية حرب أوكرانيا.

وتنتقد هنغاريا سياسة العقوبات التي يتبعها الاتحاد الأوروبي، وكثفت مؤخراً تعاونها مع موسكو في مجال الغاز، عبر التفاوض على تسليم شحنات أكبر ما كان مقرراً في الاتفاقات التجارية السابقة.

كما يحظى رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، بعلاقة جيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

فرنسا تحذر

هذا وفي ظل تفاقم أزمة الطاقة التي تضرب أوروبا، صرحت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، الأربعاء، أنه في “أسوأ السيناريوهات سيشهد الشتاء المقبل انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعتين عن المنازل الفرنسية”.

وقالت: “هذا الوضع يعود في جزء منه إلى تبعات حرب أوكرانيا، وأيضاً نتيجة خطط إغلاق نحو نصف المفاعلات النووية الفرنسية البالغ عددها 56 لإجراء عمليات صيانة”.

يأتي تصريح المسؤولة الفرنسية بعد أن أعلنت شركة الطاقة الروسية “غازبروم” أنها ستعلق جميع شحنات الغاز إلى شركة “إنجي” الفرنسية بدءاً من يوم غد الخميس بسبب نزاع مالي.

وأضافت بورن: “يعني ذلك أننا سننتج كهرباء أقل، وقد تكون هناك لحظات، خاصة إذا كان الجو شديد البرودة، قد نواجه فيها مشكلة في توفير الكهرباء”، متابعةً “في مثل هذه الحالة، سنقطع بالتناوب الكهرباء عن حي تلو الآخر، لمدة لا تزيد على ساعتين”.

وأوضحت أن مثل هذا القرار “سيكون مدفوعاً بمجموعة من الظروف السيئة، منها قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز، وفرض قيود على واردات الغاز الطبيعي المسال، وأن يكون الشتاء شديد البرودة”.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تعاقب أوروبا.. قطع الغاز 72 ساعة متتالية ومخاوف من “أزمة كارثية”

وكانت فرنسا قد أطلقت خطة “ترشيد في مجال الطاقة ” في يونيو/حزيران الماضي، تستهدف خفض استخدام الطاقة بنسبة 10 بالمئة بحلول 2024.

شاهد أيضاً : بوتين يعلن الحرب على فنلندا .. هل يشعل الغاز في فنلندا حرباً جديدة.. الدب الروسي يخنق جارته بالغاز

روسيا تكافئ دولة أوروبية.. وفرنسا تحذر: الشتاء سيشهد أسوأ السيناريوهات
روسيا تكافئ دولة أوروبية.. وفرنسا تحذر: الشتاء سيشهد أسوأ السيناريوهات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى