سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

11 خطأ قانونياً قد تنقذ قاتل نيرة أشرف

بعد الحكم عليه بالإعدام شنقاً والمطالبة بإذاعته على الهواء مباشرةً، قال أشرف نبيل محامي قاتل نيرة أشرف، إنَّ الحيثيات التي أوردتها هيئة المحكمة في حكمها ضد المُدان “كُتبت بعناية شديدة وفائقة وبعد مراجعات دقيقة، إلا أنها لم تسلم من الأخطاء وورد بها 11 خطأ”.

هل تنقذ أخطاء المحكمة قاتل نيرة أشرف من الإعدام؟

وأضاف المحامي خلال تصريحات صحفية عقب إيداعه مذكرة النقض، اليوم الخميس، أنه قدم مذكرة الطعن على الحكم أمام نيابة جنوب المنصورة الكلية، مؤكداً “وجود 11 خطأ قانونياً مما يؤدي إلى بطلان وقعت فيه أسباب الحكم ما يؤدي إلى بطلان مطلق لما يكون نقده واجباً”.

وفي وقتٍ سابق من الخميس، تقدم محامي قاتل الطالبة نيرة أشرف، بمذكرة النقض على حكم الإعدام الصادر بحق موكله.

المحامي فال في بيان نشره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، إنَّ مذكرة الطعن على الحكم التي صدر ضد المُدان تتضمن 11 سبباً قانونياً، وسيتم إيداعها بنيابة جنوب المنصورة الكلية.

وتابع: “ننبه ونشدد في التنبيه على مستخدمي فيس بوك للتعبير عن تضامنهم مع القضية أو تعاطفهم مع المتهم بعدم إرسال أي رسائل أو تعليقات بأي من الصور التي تتناول الإساءة للمجنى عليها رحمها الله أو أسرتها أو أي من عائلتها أو محاميها أو المتعاطفين معها وإلا سيتعرض للحذف والحظر من جانبنا”.

وزاد: “ننبه ونشدد أيضاً على عدم إرسال أي رسائل تشمل الاقتراحات أو وجهات النظر التي يدعى البعض أنها أدلة قد تفيد القضية مدعومة بفيديوهات وخلافه، فمكتبنا ليس بحاجة إلى آرائكم واقتراحاتكم، وإن كان مجهوداً يشكر لكم إلا أنه يسبب لنا الإزعاج دون داع”.

وأردف: “نحن لن نسمح أبداً بأن يتخذ من صفحتنا محاولة لتدشين فريق ليناهض فريقاً آخر بين مؤيد ومعارض، فالدور الذي نقوم به هو دور قانوني قائم على العلم والفهم والسعي إلى تحقيق العدالة بكامل النزاهة دون الانحياز أو الانقسام أو الانضمام لمناصرة فريق على فريق، فدورنا هو ملف القضية”.

المحامي واصل بيانه: “ثلاث ثوانٍ فقط من وقائع الجلسة الأولى المذاعة على الهواء مباشرة وفقاً لتصريح المحكمة تبطل محاكمة محمد عادل برمتها وتبطل الحكم الصادر بالإعدام وتستوجب نقض الحكم وفقاً لصحيح القانون”.

وكانت أسرة المُدان محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف حررت توكيلاً رسمياً بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق للمحامي أشرف نبيل للطعن في حكم إعدامه أمام محكمة النقض.

الحكم بالإعدام على قاتل نيرة أشرف

وفي 24 يوليو/تموز الماضي، أصدرت محكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار بهاء الدين المري، حيثيات حكمها بالإعدام شنقاً على المتهم محمد عادل، قاتل الطالبة الجامعية نيرة أشرف.

وطالبت المحكمة في حيثيات حكمها المشرع بإذاعة أحكام الإعدام على الهواء أو جزء منها، لتحقيق الردع العام المنشود بعد تكرار حوادث الذبح ونشرها، مما يثير الذعر في نفوس “الآمنين” من أبناء الوطن.

كما ردت خلال الحيثيات على مطالبة محامي الدفاع بعَرض المتهم على الطب الشرعي، لبيان مدى سلامة حالته العقلية واتزانه النفسي ساعة ارتكابه الجريمة.

وأكدت أنها تيقنت من سلامة حالته العقلية والنفسية وسلامة إدراكه واختياره، قبل ووقت ارتكابه جريمة قتل المجني عليها وفي أعقابها، من خلال تخطيطه للجريمة واختيار أداة ارتكابها وموعد ومكان تنفيذها.

وكانت المحكمة قد أصدرت في 6 يوليو الماضي، حكمها المذكور بعد 16 يوماً فقط على وقوع الجريمة التي هزت مصر والوطن العربي، في واحدة من أسرع القضايا بتاريخ القضاء المصري.

11 خطأ قانونياً ينقذ قاتل نيرة أشرف من حكم الإعدام شنقاً
11 خطأ قانونياً ينقذ قاتل نيرة أشرف من حكم الإعدام شنقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى