أخبار العالمسلايد رئيسي

440 مقاتلة حربية صينية اخترقت تايوان.. طائرة واحدة مجهولة تثير الجدل

أسقط جنود تايوانيون متمركزون على جزيرة صغيرة قابلة سواحل البرّ الرئيسي الصيني، اليوم الخميس، طائرة مسيرة مدنية مجهولة الهوية، بعدما خرقت منطقة محظورة، في وقت وجّهت فيه تايوان تحذير قوي للصين بأنها سترد على اختراق مجالها الجوي والتوغلات العسكرية، بعدما شهدت منطقة دفاعها الجوي دخول أكثر من 440 طائرة حربية صينية خلال شهر آب/أغسطس المنصرم.

طائرة مجهولة تسقط في تايوان

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، إن القوات المتمركزة اتبعت الإجراءات لتحذير الطائرة المسيرة، لكن بدون جدوى. وأُسقطت الطائرة المسيرة بنيران دفاعية”.

وأضافت الوزارة أنها تراقب الوضع للحفاظ على سلامة دفاعات المنطقة.

وأُسقطت طائرة مسيرة مجهولة كانت تحلق في أجواء منطقة كينمين، وهي مجموعة جزر تقع مقابل شواطئ مدينتي شاينمين وغوانزو الصينيتين.

يأتي هذا الحادث بعد تحذير قوي وغير معتاد وجهته تايوان للصين، بأنها ستدافع عن نفسها وسترد على اختراق مجالها الجوي والتوغلات العسكرية في مياهها الإقليمية من جانب بكين.

وقال لين وين هوانغ، نائب رئيس هيئة الأركان العامة للعمليات والتخطيط، في إفادة صحفية الأربعاء، “بالنسبة للطائرات والسفن التي دخلت مجالنا البحري والجوي الذي يمتد 12 ميلاً بحرياً، سيمارس الجيش الوطني الحق في الدفاع عن النفس وشن هجوم مضاد دون استثناء”.

وجاء التحذير بعد يوم من إطلاق الجيش التايواني طلقات تحذيرية استهدفت طائرة صينية من دون طيار، لأول مرة، بعد ساعات من إعلان رئيسة الدولة، تساي إنع ون، أنها قد تتخذ “إجراءات مضادة قوية” إذا لزم الأمر.

وأجرت بكين، التي تقول إن تايوان جزء من أراضيها، تدريبات عسكرية حول الجزيرة هذا الشهر رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايبه.

اقرأ أيضاً: بعد أول مواجهة جوّية.. تايـوان تتعهد بـ”هجوم مضاد” على الصين

 

440 اختراق.. دون إسقاط أي طائرة

وشهدت تايوان عدداً قياسياً من الطللعات الجوية العسكرية الصينية خلال شهر أغسطس/آب الماضي، حيث دخلت أكثر من 440 طائرة حربية صينية منطقة الدفاع الجوي التايواني.

وعبرت الطائرات الصينية، معظمها طائرات مقاتلة، إلى منطقة ADIZ التايوانية، وهذا المجموع الشهري وحده أكثر من 380 طلعة جوية صينية نفذتها طوال عام 2020 بأكمله، لكن أي من الطائرات الصينية، حتى المسيرة منها، لم يسقطها الجيش التايـواني، وكانت آخر مواجهة بهذا الصدد، عندما رجم جنود تايـوانيين بالحجارة طائرة مسيرة صينية كانت تصوّر موقعاً لهم.

واقترحت تايـوان هذا الشهر زيادة في الإنفاق الدفاعي تشمل أموالاً لطائرات مقاتلة جديدة بعد أسابيع شهدت تدريبات صينية تضمنت إطلاق صواريخ فوق عاصمتها تايبه.

والقوات التايـوانية مجهزة جيداً إلا أن تجهيزها ضئيل مقارنة بنظيرتها الصينية. وتشرف الرئيسة تساي إنغ ون على برنامج تطوير الجيش كما جعلت زيادة الإنفاق الدفاعي إحدى أولوياتها.

مواضيع ذات صلة: لأوّل مرّة.. الجيش التايـواني يطلق النار على طائرة مسيرة صينية

440 مقاتلة حربية صينية اخترقت تايوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى