الشأن السوريسلايد رئيسي

السويداء تطالب بفتح معبر حدودي جديد مع الأردن وتعيد طرح اقتراح عام 2015

أفادت وسائل إعلام سورية محلية، اليوم الجمعة، أن وفداً من لجان وأعيان محافظة السويداء، طالبوا السلطات السورية بالعمل على فتح معبر حدودي جديد مع الأردن.

مطالب بفتح معبر حدودي جديد مع الأردن

ونقل ناشطون ووسائل إعلام سورية، عن الشيخ حمود الحناوي شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، مطالبته بالإسراع بفتح معبر حدودي جديد من محافظة السويداء إلى المملكة الأردنية، وذلك بهدف انعاش الحركة الاقتصادية بالمحافظة.

وقال الحناوي: إن هذا المطلب هو مطلب شعبي كانت قد أطلقته وتبنته غرفة التجارة والصناعة بالسويداء لما له من أثر كبير على حركة الصادرات والمنتجات الزراعية التي تشتهر بها محافظة السويداء.

تصريحات شيخ العقل جاءت خلال مأدبة غداء تكريمية أقامها المغترب من أبناء المحافظة والمقيم في فنزويلا، سليمان عبود في مسقط رأسه في بلدة الدور أمس الخميس، ودعا إليها عدداً من الشخصيات الاجتماعية والفعاليات المختلفة من بلدة الدور وقرى الجبل.

اقرأ أيضاً|| سقوط طائرة حربية سورية شمال شرق مدينة السويداء

وبدأت مطالب أهالي السويداء حول الأمر منذ حوالي أكثر من سنة من أجل فتح معبر بين السويداء والمملكة الأردنية، وخاصة بعد سياسة الحصار للمحافظة اقتصادياً وتضييق الخناق على أبنائها، من قبل أجهزة النظام السوري الأمنية، بسبب موقف مشايخ عقل الطائفة الذين رفضوا زج أبناء المحافظة للخدمة بقوات النظام السوري طيلة فترة الحرب السورية.

اقتراح قديم

وفي عام 2016 حين كانت تسيطر المعارضة السورية على معظم أجزاء محافظة درعا جنوب سوريا، خرج اقتراح من رئيس غرفة التجارة والصناعة التابعة للنظام السوري في السويداء، فيصل سيف، على حكومة النظام، بافتتاح معبر حدودي جديد بين سوريا والأردن في المدينة.

وحينها نقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري عن سيف قوله، إن “الغرفة قدمت مطالب لرئاسة الوزراء حول فتح المعبر، لما له من أهمية اقتصادية كبيرة لكل الشرائح وخاصة لتصريف المنتج الغذائي”.

وقبلها بعام كانت خرجت تقارير وانباء عن طلب سوري من الأردن بالموافقة على فتح معبر من السويداء.

اقرأ أيضاً|| أحداث السويداء تفجر مفاجأة تؤكد تصريحات للملك الأردني.. ماذا وجدوا بمنزل فلحوط؟

ونقلت آنذاك وكالة “عمون” الأردنية، أن “القائم بأعمال سفارة النظام السوري في عمان محمد أبو سرية، طلب منذ بداية عام 2015، موعدًا من وزارة الخارجية الأردنية لنقل رسالة من وزارة خارجية النظام، تتضمن طلب سوري لفتح معبر حدودي مع الأردن من جهة السويداء، غير أن الخارجية الأردنية لم تحدد له موعدًا لتسليم الطلب”.

وكان المعبر الحدودي الوحيد بين سوريا والأردن الذي يعمل، وهو معبر نصيب قد توقف عن العمل وأغلق عام 2015 نتيجة سيطرة قوات المعارضة عليه وانسحاب النظام السوري من المنطقة.

واستمر إغلاق معبر نصيب حتى عام 2021، حيث قرر الأردن إعادة فتح المعبر بعد عودة مؤسسات النظام السوري وقواته إلى محافظة درعا.

السويداء تطالب بفتح معبر حدودي جديد مع الأردن وتعيد طرح اقتراح عام 2015
السويداء تطالب بفتح معبر حدودي جديد مع الأردن وتعيد طرح اقتراح عام 2015

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى