أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تفعل وحدة النمر والصين تتعهد برد “حازم” إذا لم يتخلى البنتاغون عن قراره

أثارت أمريكا غضب الصين مجدداً بعد الإعلان عن صفقة أسلحة ضخمة لتايوان، لتهدد بكين برد قوي إذا لم تسحب واشنطن الصفقة، بينما أكدت تقارير أن البنتاغون شكّل فريقاً خاصاً حمل اسم “وحدة النمر” لتكثيف بيع السلاح الأمريكي إلى الحلفاء.

صفقة أسلحة

وتحدثت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، مساء الجمعة؛ أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع معدات عسكرية بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان، تشمل 60 صاروخاً مضاداً للسفن و 100 صاروخ جو-جو.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن مبيعات الأسلحة هذه “ضرورية لأمن تايوان، وسنواصل العمل مع صناعة الدفاع لدعم هذا الهدف”.

وتابع: “ندعو بكين إلى إنهاء ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية على تايوان، والدخول في حوار بدلاً من ذلك” مع تايبيه.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون؛ إن الصفقة تشمل صواريخ سايدوندر وصواريخ هاربون، ودعماً لبرنامج رادار المراقبة التايواني.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام أمريكية تعكس هذه الصفقة دعم إدارة الرئيس جو بايدن المستمر لتايوان مع مواجهتها ضغوطاً من الصين، التي لم تستبعد أبداً استخدام القوة للسيطرة على الجزيرة.

وكانت تقارير صحفية، تحدثت أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت قبل أكثر من شهر على بيع ما تصل قيمته إلى 108 ملايين دولار أمريكي من الدعم الفني العسكري لمكتب تمثيل تايبيه الاقتصادي والثقافي في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً|| “يبدو أن الصين تستعد لعمل عسكري ضدنا”.. تصريحات مثيرة لوزير خارجية تايوان

وشملت  الصفقة حينها قطع غيار وإصلاحاً للدبابات والمركبات المقاتلة، ومساعدة لوجيستية وفنية من الحكومة الأمريكية ومقاولين.

والصفقة الجديدة هي خامس عملية بيع أسلحة لتايوان توافق عليها واشنطن هذا العام، والسادسة منذ تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن في عام 2021.

رد الصين

وفي رد غاضب، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية ومحطة (بي.بي.سي) عن المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن قوله؛ إن بيع الأسلحة المحتمل “يهدد بشدة” العلاقات الأمريكية الصينية.

وقال؛ إن “الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة شرعية وضرورية في ضوء تطور الوضع”.

وتوعدت الصين، على لسان المتحدث باسم سفارتها بواشنطن باتخاذ “إجراءات مضادة”، إذا لم تتخلَّ الولايات المتحدة عن صفقة جديدة لبيع أسلحة لتايوان.

اقرأ أيضاً|| مصنع رقائق إلكترونية أمريكي لــ”كسر ظهر الصين”.. بايدن يعلن التدشين بـ 15 مليار دولار

تفعيل وحدة النمر

وأكدت وسائل الإعلام الأمريكية، أن البنتاغون أطلق حملة واسعة النطاق لتسريع مبيعات الأسلحة الأمريكية للحلفاء الأجانب في محاولة للتنافس بشكل أفضل مع الصين وإعادة تعبئة مخازن الدول الصديقة التي منحت أوكرانيا معداتها العسكرية.

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أفادت أن البنتاغون أطلق الشهر الماضي فريق عمل من كبار المسؤولين، سمي “وحدة النمر”، لفحص أوجه القصور المستمرة في مبيعات السلاح، التي تقدر بمليارات الدولارات إلى دول أجنبية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم: إن “التوترات المتزايدة مع الصين وغزو روسيا لأوكرانيا جعل المراجعة عاجلة، فبدأت داخل البنتاغون قبل نحو شهر”.

كما أوضح مسؤول أمريكي رفيع أن “فريق النمر” سيبحث طرقًا جديدة لتبسيط توزيع الأسلحة المتنوعة مثل الطائرات بدون طيار والمدافع والهليكوبتر والدبابات وغيرها من الأسلحة المرغوبة لدى الشركاء.

كما يرى الخبراء في أمريكا أنه يتعين عليهم تثبيت قدم الولايات المتحدة في هذا المجال وسط منافسة عالمية مع الصين، حيث غالبًا ما يقاس النفوذ بمن يمكنه بيع أفضل المعدات العسكرية وأكثرها تطورًا بأسرع ما يمكن وبأرخص الأسعار.

يذكر أنّ الصين صدرت حوالي 17 مليار دولار من الأسلحة التقليدية بين عامي 2010 و2020، وفقًا لتقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، في واشنطن، حيث ذهبت أكثر من 77% منها إلى الدول الآسيوية وحوالي 20% إلى إفريقيا.

الصين تتعهد برد "حازم" إذا لم يتخلى البنتاغون عن قراره وأمريكا تفعل وحدة النمر
الصين تتعهد برد “حازم” إذا لم يتخلى البنتاغون عن قراره وأمريكا تفعل وحدة النمر.. وحدة النمر.. مريكا تفعل وحدة النمر.. وحدة النمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى