أخبار العراقسلايد رئيسي

الصدر يوجّه رسالة للإيرانيين الذين سيزورون العراق في “أربعينية الحسين”

وجّه ، مساء اليوم السبت، رسالة إلى الإيرانيين الذين سيزورون العراق في “أربعينية الحسين”، داعياً إيّاهم إلى الالتزام بالقوانين العراقية “تجنباً للفوضى”؛ وذلك قبل أيام من إحياء الذكرى.

الصدر يوجّه رسالة

وقال الصدر في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر: “جميع الدول لها قانونها الخاص ويجب الالتزام به خلال الزيارات الدينية تجنباً للفوضى، وخاصةً زيارة الأربعين”.

وخصَّ زعيم التيار الصـدري بالذكر الزائرين الإيرانيين الذين يزورون الأماكن المقدسة في العراق، باعتبارهم الأكثر عدداً.

كما شدد أنهم يجب أن يدخلوا “بتنظيم عال وبإذن وجواز رسمي وأن يحترموا القوات الأمنية والجهات المختصة”.

وأضاف: “العراقيون سيلتزمون بضيافة الزائرين ما داموا ملتزمين بالتنظيم والقواعد العامة والقانون. العراق غير ملزم بإدخال أعداد تفيض عن قدرته”، متابعاً “نأمل ألا يتحولوا من ضيوف إلى مضيفين”.

ويسافر ملايين الإيرانيين إلى مدينة كربلاء العراقية كل عام لحضور أربعينية الإمام الحسين.

الصـدر يدعو السلطات في كربلاء للحذر

في تغريدته أيضاً، دعا الزعيم العراقي السلطات في كربلاء إلى الحذر وضبط الأمن “ومسك نقاط التفتيش من قبل القوات الأمنية فقط دون غيرها كالحشد الشعبي وسرايا السلام الجناح العسكر للتيار الصدري”.

يذكر أن السلطات الإيرانية كانت قد أغلقت حدودها مع العراق وعلّقت الرحلات الجوية بعد اندلاع أعمال عنف يوم الإثنين الماضي، داخل المنطقة الخضراء وسْط بغداد.

وأعادت إيران فتح حدودها مع العراق أمام المسافرين، الثلاثاء، بعد وقت قصير من دعوة الصـدر أنصاره إلى الانسحاب من الشوارع.

وألقى العراقيون الذين نزلوا إلى الشوارع باللوم على طهران في تأجيج العنف الذي بدأ بعد أن ندّد رجل الدين الشيعي العراقي كاظم الحائري (المقيم في إيران) بزعيم التيار الصـدري مقتدى الصـدر، وأصدر تعليمات لأتباعه بمن فيهم الصـدر نفسه، بإطاعة أمر الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي.

وإثر تدخل الحائري، أعلن الصدر اعتزاله السياسة، وبعدئذ قام أنصار التيار الصدري المعتصمون بمحيط البرلمان العراقي في بغداد باقتحام المباني الحكومية بما فيها قصر الرئاسة في المنطقة الخضراء، وبحلول الليل كانوا يجولون في أنحاء بغداد في شاحنات صغيرة ملوحين بالرشاشات وقاذفات الصواريخ.

ثم أطلق مسلحون النار على المتظاهرين الصدريين الذين كانوا يرشقون الحجارة، وقُتل ما لا يقل عن 30 شخصاً وأصيب المئات.

مواضيع ذات صِلة : ماذا فعل قائد فيلق القدس الإيراني في بيت مقتدى الصدر بالنجف؟

وبعد ذلك، وفي غضون 24 ساعة، انتهى الأمر فجأة كما بدأ، وظهر الصدر في التلفزيون ودعا إلى الهدوء، وبدأ أنصاره المسلحون وغير المسلحين يغادرون الشوارع، ورفع الجيش العراقي حظر التجول، وخيّم هدوء هش على العاصمة.

شاهد أيضاً : رفض الحرب على العراق ودعم القضية الفلسطينية .. ستيفن هوكينغ خليفة آينشتاين

الصدر يوجّه رسالة للإيرانيين الذين سيزورون العراق في "أربعينية الحسين"
الصدر يوجّه رسالة للإيرانيين الذين سيزورون العراق في “أربعينية الحسين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى