أخبار العالم العربيأخبار العراق

صحيفة تكشف عن خطة تعاون عسكري بين تركيا والعراق.. إليك التفاصيل

نقلت صحيفة يني شفق التركية المقربة من السلطات، اليوم الأربعاء، عن وزير الدفاع التركي يشار غولر، إن أنقرة تعمل على إنشاء مركز عمليات مشتركة مع الحكومة العراقية، من أجل “تأمين الحدود وتطهير المنطقة من الإرهاب”.

خطة تعاون عسكري بين تركيا والعراق

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا طرحت قبل عامين على العراق مبادرة لإنشاء مركز عمليات مشتركة، حيث تحارب تركيا تنظيم حزب العمال الكردستاني الذي يتمركز في جبال شمالي العـراق، ويشن هجمات على القوات التركية من حين آخر.

وأضافت: “ومع زيارة وزير الدفاع التركي للعراق خلال الأيام المقبلة، قبيل زيارة متوقعة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى بغداد في أبريل/نيسان المقبل، فإن أنقرة ستعيد طرح المبادرة مع العـراق لضمان أمن الحدود”.

كما أوضحت أن “وفدين حكوميين من تركيا والعـراق، سيجتمعان لتحديد المناطق التي يتمركز فيها حزب العمال الكردستاني أو يسيطر عليها في شمال العراق، ومن ثمّ سيتم وضع خطة تعاون عسكري بين تركيا والعراق تهدف لتطهير المنطقة من التنظيم”.

ولفتت إلى أن الأولوية ستكون “لمناطق تمركز التنظيم في قنديل وسنجار ومخمور والسليمانية وغارا في شمال العـراق“.

الصحيفة مضت في القول: “أنقرة وبغداد ستخططان للعملية التي سيتم تنفيذها في تلك المناطق بعد تحديدها، وسيتم استعراض الخطوات التي يمكن اتخاذها معاً بين البلدين، لا سيما التعاون الاستخباراتي والدعم اللوجستي أو التدريب”.

ومن المخطط اختيار منطقة آمنة يمكن من خلالها التحكم في العملية، من أجل إنشاء مركز العمليات المشتركة بين البلدين، وفقاً للصحيفة.

العراق
صحيفة تكشف عن خطة تعاون عسكري بين تركيا والعـراق.. إليك التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى