أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد قرار روسيا .. فرنسا تفعّل جميع المفاعلات النووية وتحذير من السيناريو الأسوأ

قررت فرنسا استئناف العمل في جميع المفاعلات النووية في البلاد، قبل فصل الشتاء المقبل، الذي تتخوف منه أوروبا بسبب نقص إمداد الطاقة.

فرنسا تفعل جميع المفاعلات النووية

وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه روناتشر، أكدت أن عملاق الكهرباء الفرنسي ”إي دي إف” تعهد باستئناف العمل في جميع المفاعلات النووية بحلول الشتاء لمساعدة الدولة خلال أزمة الطاقة واسعة النطاق والتي تفاقمت جراء الحرب في أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن روناتشر قولها: إن الحكومة تتخذ خطوات لـ ”تجنب الإجراءات التقييدية” بشأن استخدام الطاقة في ذروة موسم البرد الشتوي، وذلك في أعقاب اجتماع خاص للحكومة بشأن قضايا الطاقة.

وفرنسا تعتمد على الطاقة النووية في توليد 67 بالمائة من كهربائها -أكثر من أي بلد آخر- وعلى الغاز لتوليد 7 بالمائة من الكهرباء.

إلا أنه تم إغلاق 32 مفاعلاً نووياً من مفاعلات فرنسا البالغ عددها 65، وجميعها تديرها شركة “إي دي إف”، من أجل أعمال الصيانة الدورية وفي بعض الحالات لإصلاح مشكلات التآكل.

وأكدت الوزيرة الفرنسية أن ”هناك جدولاً زمنياً ينص على أنه ابتداء من أكتوبر، سيتم تشغيل محطة (نووية) جديدة مرة أخرى كل أسبوع”.

اقرأ أيضاً|| بعد أن حذرت فرنسا من شتاءٍ قاسٍ.. شركة إنجي تكشف مفاجأة حول نسبة الغاز المخزن

تحذيرات من السيناريو الأسوأ

رئيسة الوزراء إليزابيث بورن حذرت قبل يومين من أن السيناريو الأسوأ هذا الشتاء قد يؤدي إلى انقطاعات دورية في التيار الكهربائي لمدة ساعتين بالمنازل الفرنسية.

وأوضحت أن الحكومة ”ستراقب من كثب”، وضع المحطات النووية التي أبلغ أنها تعاني التآكل في البلاد.

كما قالت وزيرة الطاقة إن شركة “إي دي إف”، ”بدأت في اتخاذ إجراءات ويجب أن تؤكد لنا أنها تحرز تقدما مثلما كان مخططاً”.

وسبق وأطلقت فرنسا خطة ”رصانة في مجال الطاقة” في يونيو، والتي تستهدف خفض استخدام الطاقة بنسبة 10 بالمائة بحلول عام 2024.

وقالت أنييس بانييه روناتشر كذلك إن مخازن الغاز الاستراتيجية للبلاد ممتلئة بنسبة 92 بالمائة.

اقرأ أيضاً||  فرنسا تعلن عن خطة الشتاء لاستبدال الغاز الروسي 

روسيا قطعت الغاز عن أوروبا

ومساء أمس ذكرت وسائل إعلام روسية، أن شركة “غازبروم” تحدثت عن وجود عطل في التوربين الوحيد الذي يعمل في خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي-1″، وتم إيقافه تماماً حتى يتم تصحيح الخلل.

وقالت “غازبروم” في بيانها على “تيليغرام” إنه خلال أعمال الصيانة الروتينية على وحدة ضخ الغاز الروسي في محطة بورتوفايا، والتي نفذت بالاشتراك مع ممثلي شركة “سيمنس”، تم الكشف عن تسرب للزيت مع خليط من مركب مانع التسرب في منافذ كابلات أجهزة الاستشعار.

وأكدت أنه تم اكتشاف تسرب زيت في أماكن أخرى أيضاً وجرى كتابة التقرير حول تسرب الزيت وتم التوقيع عليه من قبل ممثلي شركة سيمنس.

وتوقف توريد الغاز الروسي إلى أوروبا منذ 4 أيام، بسبب وجود أعطال بخط السيل الشمالي، حيث أكدت وسائل إعلام أن روسيا كانت بصدد إعادة ضخ الغاز اليوم السبت.

وينتظر أوروبا أصعب شتاء يمر عليها منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد الخفض التدريجي لضخ الغاز الروسي عبر خط “نورد ستريم 1” إلى نسبة 40% من طاقته الاستيعابية ثم 20%، قبل أن تعلن شركة “غازبروم” الروسية وقف الضخ بشكل كامل.

بعد قرار روسيا .. فرنسا تفعّل جميع المفاعلات النووية وتحذير من السيناريو الأسوأ
بعد قرار روسيا .. فرنسا تفعّل جميع المفاعلات النووية وتحذير من السيناريو الأسوأ.. جميع المفاعلات النووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى