سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

تزامناً مع انتصارات أوكرانيا.. روسيا تختبر غواصاتها الصاروخية النووية (فيديو)

تزامناً مع انتصارات أوكرانيا المستمرة وتراجع القوات الروسية، أعلن مصدر مطلع في مجال الصناعة العسكرية في روسيا أن الخبراء في البلاد يجرون اختبارات على عدد من الغواصات النووية والصاروخية التابعة للجيش.

روسيا تختبر غواصاتها الصاروخية

وقال المصدر إنَّ “غواصة كراسنويارسك النووية الروسية الجديدة من فئة Yasen-M، تخضع هي وغواصة الأدميرال سوفورف لاختبارات بحرية”، مضيفاً “تجري الاختبارات حالياً في بحر بارنتس، وتضمن سلامة الغواصتين المذكورتين الغواصة النووية الروسية الثقيلة دميتري دونسكوي”.

وأشار المصدر إلى أن غواصة “دميتري دونسكوي” كانت خضعت لتحديثات عام 2002، وحصلت خلال تحديثها على منظومات لإطلاق صواريخ “بولافا” الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية، وتم اختبار هذه المنظومات ما بين عامي 2003 و2010، وفق ما نقلته قناة روسيا اليوم.

ويبلغ طول الغواصة المذكورة 172 متراً، وعرضها 23.3 م، ومقدار إزاحتها للمياه يعادل 48 ألف طن، كما يمكنها الحركة بسرعة 27 عقدة بحرية، ونقل طاقم مكون من 160 شخصاً، والعمل تحت الماء في مهمات تستمر لـ 180 يوماً.

أما غواصة “كراسنويارسك” الروسية الجديدة فتنتمي لفئة غواصات Yasen-M النووية، وتتسلح بصواريخ “كاليبر” و”أونيكس” المجنحة البعيدة المدى، وبمنظومات صواريخ “تسيركون” المضادة للسفن الحربية، كما جهّزت بطوربيدات مضادة للغواصات والسفن المعادية من عيار 533 ملم.

أوكرانيا تستعيد السيطرة على مساحات واسعة

ميدانياً، واصلت القوات الأوكرانية ممارسة ضغوط لا هوادة فيها على القوات الروسية المنسحبة، اليوم الثلاثاء، في سعيها للاحتفاظ بزخمها المفاجئ الذي أدى إلى تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض.

ورفرفت الأعلام باللونين الأصفر والأزرق من أعلى المباني المتبقية في البلدات المدمرة جزئياً حول ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، خاركيف، بينما كان الجنود الأوكرانيون يتفقدون الدبابات الروسية المتفحمة التي غادرت على طول الطريق.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه الليلي مساء الاثنين: “منذ بداية سبتمبر/أيلول وحتى اليوم، حرر جنودنا بالفعل أكثر من 6000 كيلومتر مربع من أراضي أوكرانيا في الشرق والجنوب”، متابعاً “وتتواصل تحركات قواتنا”.

إلى ذلك، قالت المخابرات البريطانية إن “إحدى القوات الرئيسية لموسكو، وهي جيش دبابات الحرس الأول، قد تدهورت بشدة خلال الحرب وأن القوة التقليدية الروسية المصممة لمواجهة الناتو ضعيفة بشدة، ومن المحتمل أن تستغرق روسيا سنوات لإعادة بناء هذه القدرة”.

من جهتها، أكدت المخابرات العسكرية الأوكرانية أن القوات الروسية “تستسلم بشكل جماعي”. وقال مستشار رئاسي أوكراني إن هناك الكثير من أسرى الحرب، مما أدّى إلى نفاد المساحات المخصصة لاستيعابهم.

روسيا تقر بالانسحاب

في سياقٍ متصل، أقرّت وزارة الدفاع الروسية بالانسحاب، في خريطة أظهرت أن قواتها تراجعت على طول رقعة ضيقة من الأرض على الحدود مع روسيا، وهو اعتراف ضمني بمكاسب أوكرانية كبيرة.

كما قال الجيش الروسي، في وقتٍ سابق من اليوم الثلاثاء، إنه يشن “ضربات مكثّفة” على القوات الأوكرانية في كل الجبهات.

وأردفت الوزارة في بيانها اليومي: “القوات الجوية والبالستية والمدفعية الروسية تنفذ ضربات مكثّفة على وحدات القوات المسلحة الأوكرانية في كل مناطق العمليات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى