اخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يستنجد ببوتين للحصول على مساعدة في موضوعٍ صعب

يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى توثيق العلاقات المالية مع روسيا في الوقت الذي يحاول فيه تحقيق الاستقرار في الاقتصاد المضطرب قبل انتخابات العام المقبل، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ عن مسؤولين أتراك.

أردوغان يستنجد بروسيا

وقال مسؤولون أتراك، لم تسمهم وكالة بلومبيرغ، إنَّ من بين أهداف أردوغان تخفيض الأسعار والدفع بالليرة مقابل واردات الطاقة، ومن المقرر أن تتجاوز فاتورة الغاز الطبيعي لتركيا 50 مليار دولار هذا العام وروسيا هي أكبر مورد لها للطاقة.

وأضافوا: “الرئيس التركي سعى خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوزبكستان، أمس الجمعة، للحصول على خصم 25٪ على أسعار الغاز الطبيعي، واتفاق على أن تركيا يمكن أن تدفع جزءاً من فاتورتها بالليرة”.

ولم يؤكد المسؤولون على موقف موسكو الحديث عن تخفيضات على أسعار الغاز لتركيا.

بوتين يتحدث عن اتفاق مع أردوغان

ويوم أمس الجمعة، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن اتفاقاً سابقاً مع أنقرة لدفع ربع وارداتها من الغاز بالروبل سيدخل حيّز التنفيذ قريباً، ولم يشر بوتين إلى تلقي مدفوعات بالليرة أو تقديم خصم.

بحسب بلومبيرغ، فإنه من المتوقع أن تعاني تركيا من عجز قدره 47 مليار دولار في نهاية هذا العام، وأداء الليرة الضعيف يجعل تغطية الديون أكثر تكلفة، وأضاف ارتفاع أسعار الطاقة العالمية عبئاً إضافياً عليها.

وأضافت: “وأي مساعدة لدعم الاقتصاد يمكن أن توفر دفعة كبيرة لأردوغان، الذي تتأرجح تقييماته في استطلاعات الرأي عند أدنى مستوياتها التاريخية مع تسارع التضخم إلى ما يزيد عن 80٪ قبل أقل من عام على الانتخابات المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران المقبل”.

أردوغان يكشف طرق الحصول على الطاقة

في السياق، كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن نهاية أغسطس/آب الفائت، أن حكومته تعمل على تأمين إمدادات الطاقة في البلاد.

وقال: “عززنا مكانة تركيا في الدبلوماسية عبر العلاقات التي أقمناها. وبدل مشاهدة الأحداث من المدرجات، أصبحنا نتدخل في الأزمات ونطور الحلول، وقادرين على جمع حتى الأطراف المتحاربة على الأرضية نفسها”.

وأضاف: “بينما الأوروبيون غارقون في التفكير بسبل قضاء الشتاء المقبل، نعمل منذ الساعة على تنفيذ دراسات استراتيجية تضمن أمن إمدادات الطاقة في تركيا”.

كما أوضح أن حكومته حولت تركيا إلى “أحد أهم جسور الطاقة بين الشرق والغرب من خلال مشاريع خطوط الأنابيب التي قامت بتفعيلها في السنوات الماضية”.

وشدد على أن تركيا أصبحت تجري عمليات المسح والتنقيب عن الطاقة في البحار بسفنها الخاصة بعد أن كانت تجريها في السابق عن طريق التأجير ووسائل أخرى مشابهة.

الرئيس التركي أشار كذلك إلى أن بلاده تبحث عن الطاقة عبر 6 سفن في البحرين الأبيض المتوسط والأسود، وأن وضعها سيكون مختلفاً تماماً وستصبح أقوى بكثير عندما تبدأ باستخراج الغاز الطبيعي.

وتخطط تركيا للبدء بضخ 10 ملايين متر مكعب يومياً من الغاز الطبيعي المكتشف بالبحر الأسود في الربع الأول من عام 2023.

البنوك التركية تشهد انخفاضاً كبيراً

ومن جانب آخر، شهدت أسهم البنوك التركية أكبر انخفاض لها في ثلاثة أيام على الإطلاق، وتراجعت مكاسب الشهور الأخيرة التي حققتها، وفقاً لما ذكرته وكالة “بلومبرغ”، الجمعة.

وقالت إن مؤشر بورصة إسطنبول للبنوك بعد أن ارتفع بنسبة 150٪ في حوالي شهرين، انخفض بنسبة 24٪ منذ إغلاق يوم الاثنين، مما أدى إلى فقدان 94 مليار ليرة (5.1 مليار دولار) من القيمة السوقية.

وأشارت الوكالة إلى أن الانخفاض جاء جراء بينات التضخم الأمريكية.

وتلقت أسهم البنوك التركية دعماً هذا العام بعوامل من بينها توقعات أرباح قوية، وخفض صانعو السياسات أسعار الفائدة، مما أدى إلى تحقيق مكاسب في حيازات البنوك من السندات الحكومية – على الرغم من التضخم بنسبة 80٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى