اخبار العالم

شاهد|| صيد ثمين.. أخطر دبابة روسية على الإطلاق لأول مرة بيد الجيش الأوكراني

 

استولى الجيش الأوكراني على أحدث دبابة روسية من طراز-90M Proryv في منطقة خاركيف التي استعادها حديثاً من قبضة القوات الروسية.

غنيمة الجيش الأوكراني

 

ونشر الجيش الأوكراني صور الدبابة التي تم الاستيلاء عليها في صفحاته الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، بينما تناقلتها وسائل الإعلام الأوكرانية لتوضح أن هذه الغنيمة تعتبر الأولى من نوعها منذ بداية الحرب.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الدبابة Т-90M “Proryv” سقطت في أيدي القوات الأوكرانية دون أضرار مرجحة أنه تم التخلي عن الدبابة من قبل الجيش الروسي خلال الانسحاب من منطقة خاركيف.

بدورها، قالت وسائل إعلام غربية إن الدبابة كانت مغطاة بمادة ماصة للرادار (RAM) مموهة تعرف باسم Nakidka سقطت في يد الجيش الأوكراني للمرة الأولى على الإطلاق.

الجيش الأوكراني

وأوضحت أن Nakidka هي مجموعة من الأجهزة لتقليل الرؤية مكونة من الأغطية المصنوعة من مواد ممتصة للراديو وأقسام لتغطية المركبة القتالية.

وأشارت إلى أن القوات الأوكرانية دمرت أول دبابة من طراز-90M في مايو/ أيار 2022 ، على مشارف قرية ستاري سالتيف، منطقة خاركيف.

وأضافت أن الجيش الروسي استلم الدفعة الأولى من هذه الدبابات فقط في عام 2020 حيث تم نقل الدفعة الأولى إلى فرقة بندقية تامان الآلية التابعة للحرس الثاني في جيش دبابات الحرس الأول.

Т-90М “Proryv” هو سلاح تم تطويره كجزء من R&D “Proryv-3” وهو نسخة مطورة من الروسية Т-90 MBT ، والتي بدورها هي ترقية لسلاح العصر السوفيتي Т -72.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى