الشأن السوري

تبادل للسجناء بين طالبان وأمريكا.. بايدن يتخذ قراراً “صعباً”ويطلق سراح شخصية كبيرة (فيديو)

أجرت حركة طالبان عملية تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة الأمريكية، أشاد بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد أن أطلق سراح أمريكيين كانوا لدى الحركة التي سيطرت على أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية من هناك.

تبادل للسجناء بين طالبان وأمريكا

وذكرت وسائل إعلام أن عملية تبادل للسجناء تمّ بموجبها الإفراج عن القيادي الكبير في الحركة بشير نورزاي، مقابل إطلاق سراح المهندس الأمريكي مارك فريريش، المحتجز في أفغانستان منذ عامين.

المتحدث باسم طالبان في الدوحة، محمد نعيم، كتب في تغريدة على تويتر: “أُطلق سراح المحترم حاجي بشير بعد سجنه على مدى عقدين ووصل إلى كابول اليوم”.

وبشير نورزاي، وهو زعيم قبلي أفغاني، اعتقل في عام 2005 ووجهت إليه تهمة تهريب ما قيمته 50 مليون دولار من الهيروين إلى الولايات المتحدة.

ونفى محامي نورزاي في وقت لاحق كون موكله تاجر مخدرات وطالب بضرورة إسقاط التهم لأن مسؤولي الحكومة الأمريكية خدعوه ليعتقد أنه لن يتم القبض عليه.

أما الأمريكي فريريش، فهو مهندس مدني وجندي سابق في البحرية الأمريكية، اعتقل في كانون الثاني/ يناير 2020 عندما كان يعمل في مشاريع إنمائية في أفغانستان.

وأكدت الخارجية في حكومة طالبان أنه سيتم إخلاء سبيل المهندس الأمريكي مارك فريريش مقابل إفراج واشنطن عن شخصية كبيرة في طالبان، مؤكدة أن صفقة تبادل للسجناء تمت في مطار كابل الدولي.

وظهر نورزاي فب مقطع فيديو بعد وصوله إلى كابل حيث استقبله قادة ومقاتلين من الحركة مدججين بالسلاح وسط هتافات وتكبيرات.

وأشارت الوزارة إلى أن إطلاق سراح بشير نورزاي صفحة جديدة في العلاقات الأفغانية-الأمريكية، معتبرةً أن اتفاق الدوحة دليل على أن المفاوضات أسهل طريقة لحل القضايا العالقة بين كابل وواشنطن.

طالبان تطالب بنورازي

وعلى مدى أشهر طالبت حركة طالبان ببشير نورازي، وحاولت الضغط على واشنطن من أجل ذلك.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن “طالبان تهدد بمنع إجلاء عشرات الآلاف من الأفغان الذين يحملون الجنسية الأمريكية أو المؤهلين لإعادة توطينهم في الولايات المتحدة، في محاولة لإجبار واشنطن على إطلاق سراح تاجر المخدرات”.

وذكرت المجلة أن “نورزاي ساعد في تمويل وتسليح تمرد طالبان بعائدات الاتجار بالهيروين. وألقي القبض عليه في نيويورك في عام 2005 بتهمة الاتجار بالمخدرات ويقضي حكمين بالسجن مدى الحياة منذ 2009”.

اقرأ أيضاً|| طالبان تفجر “مفاجأة” .. جثة الظواهري غير موجودة فهل “اختفى” مثل بن لادن والبغدادي؟

 

بايدن يشيد بالصفقة

وفي بيان عقب انتهاء عملية تبادل للسجناء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: إن فريريتشز يجب أن يعود بأمان وصحة جيدة إلى الولايات المتحدة.

وأضاف “أولويتنا الآن هي التأكد من عودة مارك بصحة جيدة وأمان ومنحه المساحة والوقت اللازمين للعودة إلى المجتمع”.

وتابع “لدينا الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في العديد من الحالات الأخرى، لكن إطلاق سراح مارك يظهر التزامنا الدائم”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن هذه القضية ستغير وجهة نظرهم حيال مدى شرعية حكومة تقودها طالبان.

بايدن أضاف: إن تبادل السجناء مع طالبان يعكس التزام الولايات المتحدة بتحرير كل الأمريكيين المحتجزين في روسيا وميانمار وهايتي وفنزويلا .

اقرأ أيضاً|| طالبان تنشر فيديو لشخص قالت إنه من “الخوارج” بعد إلقاء القبض عليه

يذكر أنّ أمريكا تطالب أيضاً بالافراج عن إثنين من مواطنيها المختطفين في سوريا ويعتقد أنهم معتقلين لدى النظام السوري، وهما الصحافي الأمريكي أوستن تايس، والطبيب النفسي “مجد كم الماز” الذي اختفى بعد مروره على حاجز تفتيش تابع لقوات النظام السوري في عام 2017، إلا أنّ بايدن لم يتطرق لذكر هؤلاء رغم أن إدارته حاولت الاتصال بالنظام السوري لمعرفة مصريهم.

تبادل للسجناء بين طالبان وأمريكا.. بايدن يتخذ قراراً "صعباً"ويطلق سراح شخصية كبيرة (فيديو)
تبادل للسجناء بين طالبان وأمريكا.. بايدن يتخذ قراراً “صعباً”ويطلق سراح شخصية كبيرة (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى