أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا كادت أن تصبح جزءاً من الناتو.. كلينتون يكشف أسرار صادمة

كشف الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، عن أسرار حول إمكانية انضمام روسيا في عهده إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، بهدف مواجهة المخاطر المشتركة.

اقتراح للانضمام إلى الناتو

وقال كلينتون، إنه اقترح في حينها على روسيا توحيد الجهود لمواجهة المخاطر المشتركة، كما أنه عرض عليها أن تصبح شريكاً خاصاً للناتو وإمكانية الانضمام إليه.

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق، الذي حكم منذ عام 1993 إلى 2001، أن توسع الناتو في أوروبا الشرقية حال دون حدوث أزمة مبكرة في المنطقة.

وذكر في حديث مع شبكة “سي إن إن”، أعتقد أننا “فعلنا الشيء الصحيح في الوقت المناسب”، لو لم نفعل ذلك، لكانت الأزمة قد حدثت قبل ذلك.

وأشار إلى أنه اقترح آنذاك على روسيا توحيد الجهود لمواجهة المخاطر المشتركة المستقبلية الناشئة عن كل من “الجهات الفاعلة غير الحكومية والدول الاستبدادية التي تبيع الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والنووية للمنظمات الإرهابية”.

وبحسب كلينتون، فإنه لم يعرض على روسيا وضع الشريك الخاص للناتو فحسب، بل عرض أيضاً إمكانية العضوية في الحلف.

من جانبها، قالت موسكو في أكثر من مناسبة إن حلف شمال الأطلسي يهدف إلى المواجهة.

وسبق أن وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصرفات الحلف في العراق وليبيا ويوغوسلافيا السابقة بأنها مأساوية، حيث تعرض حق الناس في الحياة للتدمير من قبل الناتو “بأكثر الطرق فظاظة وغير قانونية”.

كذلك أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن توسع حلف شمال الأطلسي لن يجلب المزيد من الأمن إلى أوروبا.

واليوم، يحذّر حلف شمال الأطلسي من أن الحرب الروسية على أوكرانيا، التي دخلت شهرها السابع، ستطول. وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، إنه على الرغم من التقدم الأوكراني الذي حصل مؤخراً شرق البلاد، فإن هذا لا يعني أن “الحرب أوشكت على الانتهاء”.

إلا أنه أثنى على التقدم الملحوظ الذي حققته القوات الأوكرانية في إقليم خاركيف، محذراً في الوقت عينه الدول الغربية من ضرورة الاستعداد لأشهر طويلة من الصراع.

اقرأ أيضاً: “بوتين يُهزم”.. تقارير تكشف خسارة فادحة خلال أيام و”سلاح الطاقة” يتعطّل

ويسعى الناتو إلى تعزيز وجوده العسكري على أبواب روسيا، الذي يراها اليوم “التهديد الأهم والمباشر” لأمن الحلفاء.

مواضيع ذات صلة: أمين عام الناتو يكشف عن تحدٍ ومواجهة جديدة للحلف مع روسيا والصين

روسيا كادت أن تصبح جزءاً من الناتو.. كلينتون يكشف أسرار صادمة
روسيا كادت أن تصبح جزءاً من الناتو.. كلينتون يكشف أسرار صادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى