أخبار العالمسلايد رئيسي

وارسو تكشف توجسها من مخطط ألماني على الحدود.. وبرلين تُعدّ جيشها لـ”القيامة الجديدة”

أبدت بولندا توجسها من مخطط ألماني أظهرته التصريحات الأخيرة التي أطلقها المستشار الألماني، أولاف شولتس، حول وضع الحدود بين البلدين، خصوصاً أنها أثارت مشكلة قديمة بينهما كان الجانبين يتفادونها لسنوات.

مخطط ألماني ضد بولندا

وطالب رئيس مكتب الأمن القومي البولندي، بافيل سولوخ، ألمانيا بتوضيح كلام المستشار، أولاف شولتز، حول إمكانية مراجعة الحدود بين البلدين.

ورأى رئيس مكتب الأمن القومي في بولندا، أن في تصريحات شولتس في حفل توزيع جوائز M100 Media في بوتسدام، نهاية الأسبوع الماضي، وبحضور الرئيس السابق للمجلس الأوروبي والزعيم الحالي للمعارضة البولندية، دونالد توسك، إشارة إلى إمكانية مراجعة وضع الحدود بين البلدين.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتز، قد قال تعليقاً على مطالبة وارسو برلين بتعويضات على الأضرار التي لحقت بها خلال الحرب العالمية الثانية، أن الحدود البولندية الألمانية “أقيمت مرة واحدة وإلى الأبد بعد مئات السنين”.

وأضاف شولتس أنه “بعد مئات السنين من تاريخنا، لا أود أن ينبش بعض الناس في كتب التاريخ للبحث عن إمكانية لمراجعة ما تم إنشاؤه”.

اقرأ أيضاً|| ألمانيا تستعد لبناء أقوى جيش بأوروبا وتهدد دولة جارة

تهديدات ألمانية

وسبق ونقلت البوابة البولندية Niezalezna.pl، عن شولتس قوله: بالنظر إلى رئيس الوزراء البولندي السابق، دونالد تاسك، أود توضيح مدى أهمية الاتفاقات التي أبرمها المستشار الألماني السابق، ويلي براندت، والتي وضعت الحدود بين ألمانيا وبولندا إلى الأبد بعد مئات سنين من التاريخ”، مؤكدا أنه لا يريد أن يبحث أحدهم في كتب التاريخ لإجراء تغييرات حدودية تعديلية.

ومن جانبه نائب رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أركاديوش مولارتشيك، رد على حديث شولتس ذلك، وكتب تغريدة على تويتر قال فيها: الحكومات الألمانية المتعاقبة لعقود تهدد البولنديين بمراجعة الحدود في حالة إثارة قضية التعويضات.

يأتي ذلك بعد أن أثير سؤال حول ضرورة أن تدفع ألمانيا تعويضات لبولندا عن الأضرار التي تكبدتها الأخيرة أثناء الحرب العالمية الثانية، وتم إنشاء لجنة برلمانية خاصة لحساب المبلغ.

إلا أنّ الحكومة الألمانية فكانت قد أكدت أنها لا تنوي دفع أي شيء لبولندا، حيث يعتقدون أن التعويضات التي تلقتها وارسو كافية بالفعل، وأنه لا يوجد سبب للشك في رفض بولندا لها في عام 1953.

اقرأ المزيد|| بعد رفض برلين مطلبها.. بولندا تُدخل إسرائيل في قضيةٍ شائكة مع ألمانيا

ألمانيا تستعد عسكرياً

وتزامناً مع إثارة قضية الحدود بين ألمانيا وبولندا، أكدت برلين أنها تستعد لبناء أقوى جيش بأوروبا، في خطة عسكرية كبيرة لسنوات.

وأكد المستشار الألماني قبل أيام أن بلاده يجب أن تصبح “القوة المسلّحة الأفضل تجهيزًا” في أوروبا، داعيًا إلى زيادة نفوذ الدول الأوروبية في حلف شمال الأطلسي.

وقال شولتس في خطاب أمام ضباط في الجيش الألماني في برلين، “كوننا الأمة الأكثر تعدادًا سكّانيا والتي تتمتع بأكبر قوة اقتصادية والواقعة في وسط القارة، يجب أن يصبح جيشنا ركيزة الدفاع التقليدي في أوروبا، القوة المسلّحة الأفضل تجهيزًا في أوروبا”.

وتعد شولتس  بتخصيص 2% من الناتج المحلي الإجمالي للجيش الألماني قائلاً: “لا أزال عند كلمتي بأننا سنزيد ميزانية الدفاع إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي.. يمكنكم أيضاً التخطيط بناء على ذلك”.

وارسو تكشف توجسها من مخطط ألماني على الحدود.. وبرلين تُعدّ جيشها لـ"القيامة الجديدة"
وارسو تكشف توجسها من مخطط ألماني على الحدود.. وبرلين تُعدّ جيشها لـ”القيامة الجديدة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى