أخبار العالم

رقم خيالي.. مسؤول يكشف خسائر أوكرانيا في الحرب الروسية

كشف مسؤول حكومي في كييف، اليوم الخميس، عن خسائر أوكرانيا في الحرب الروسية، إذ قال: “إن الهجوم الروسي لأوكرانيا تسبب في خسائر تقدر بنحو تريليون دولار، في الوقت الذي تقاتل فيه الحرب اقتصاد البلاد”.

– خسائر أوكرانيا في الحرب الروسية

وفي التفاصيل، قال المستشار الاقتصادي للرئيس فولوديمير زيلينسكي، من حيث “التكاليف المباشرة وغير المباشرة”، أوليغ أوستينكو: “إن أوكرانيا عانت في مكان ما من 1 تريليون دولار من الأضرار”.

وأضاف أوستنكو، في حدث استضافه المجلس الألماني للعلاقات الخارجية في برلين: “أن الرقم يعادل 5 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي السنوي لأوكرانيا قبل الغزو في فبراير”.

وكان المسؤول قد قدر في وقت سابق الأضرار التي سببتها القوات الروسية في الأسبوعين الأولين من الحرب بنحو 100 مليار دولار، إذ قال: “إن الدمار والتهجير الناجمين عن الصراع كان (مشكلة كبيرة للتمويل العام)”.

رقم خيالي.. مسؤول يكشف خسائر أوكرانيا في الحرب الروسية

وتابع: “أن العديد من الشركات التي لم يتم تدميرها كانت لا تعمل بكامل طاقتها أو أنها تعمل عدة ساعات فقط في اليوم، هذا يعني أن الميزانية ستتلقى أقل بكثير مقارنة بما كان متوقعًا في البداية”.

وأوضح أوستنكو أنه رغم التخفيضات الكبيرة في الإنفاق الحكومي، كانت الحكومة الأوكرانية تعاني من عجز قدره خمسة مليارات يورو (4.9 مليار دولار) شهرياً منذ بدء الهجوم.

وأضاف أنه في عام 2023، توقعت كييف تضييق الفجوة إلى حوالي 3.5 مليار يورو.

وكانت حلفائهم سارعوا إلى ضخ المساعدات لأوكرانيا لسد الفجوة، حيث تعهد البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع بمليارات الدولارات نقداً.

وأشار أوستنكو إلى أن الحكومة الأوكرانية تتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 35 إلى 40 في المائة هذا العام.

وأضاف أن الانخفاض كان “أعمق انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي نشهده منذ عام 1991″، وتأسيس الدولة الأوكرانية الحديثة.

رقم خيالي.. مسؤول يكشف خسائر أوكرانيا في الحرب الروسية
رقم خيالي.. مسؤول يكشف خسائر أوكرانيا في الحرب الروسية


اقرأ المزيد:

))وزير خارجية النظام السوري يغتنم وجوده في نيويورك ليقابل مسؤول خليجي رفيع

)) ليتوانيا و مولدوفا.. شعوب فقيرة تحكمها النساء وصادراتها من النساء حرمهم بوتين من نعمة النوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى