أخبار العالم

بأدنى مستوياته منذ 37 عاماً.. الجنيه الإسترليني يسجل انخفاضاً تاريخياً

انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له في 37 عاماً مقابل الدولار، في تعاملات اليوم الجمعة، مع تزايد قلق المتداولين بشأن التوقعات الاقتصادية مع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم الجامح.

– انخفاض تاريخي لــ الجنيه الإسترليني

انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له عند 1.1151 دولار – وهو أدنى مستوى له منذ أوائل عام 1985 – بعد أن رفع بنك إنجلترا يوم أمس الخميس تكاليف الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس.

وجاء ذلك بعد رفع بمقدار 3 أرباع نقطة من قبل الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء الماضي، وتحذيراً من المزيد في المستقبل.

كما ارتفعت العملة الأمريكية مقابل اليورو، حيث اشترت العملة الموحدة 0.9753 دولار، وهو أدنى مستوى خلال 20 عاماً.

- انخفاض تاريخي لــ الجنيه الإسترليني
– انخفاض تاريخي لــ الجنيه الإسترليني

بينما ترفع البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم تكاليف الاقتراض، تبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي موقفاً متشدداً بشكل خاص، حيث قال المسؤولون إنهم لن يتراجعوا حتى يتم ترويض التضخم – الذي بلغ أعلى مستوياته في 4 عقود -، حتى على حساب الاقتصاد.

ويتطلع التجار الآن إلى لندن، حيث من المقرر أن يعلن وزير المالية الجديد كواسي كوارتنج عن ميزانية صغيرة تهدف إلى دعم الأسر والشركات.

وقال كوارتنج، يوم أمس الخميس: “إنه سيلغي الضريبة على الرواتب التي طبقها سلفه ريشي سوناك مؤخرًا – وسيكشف عن تكلفة خطة الحكومة الجديدة للحد من فواتير الطاقة للأسر والشركات”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يحذر فيه بنك إنجلترا من أن بريطانيا تنزلق إلى الركود، حيث يتسبب الارتفاع الصاروخي في أسعار الوقود والمواد الغذائية في خسائر فادحة.

الجنيه الإسترليني
الجنيه الإسترليني


اقرأ المزيد:

)) أسعار الذهب والعملات للدول العربية وتركيا اليوم الجمعة الموافق 23 أيلول 2022

)) شاهد: هل نهاية العالم غداً في 24 سبتمبر 2022؟ .. نظرية رائجة عبر مواقع التواصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى