أخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين يتودد إلى اليهود الروس وزيلينسكي مصدوم مما فعلته إسرائيل

اختلف تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، تجاه اليهود الروس، عن سابقتها، بعد أن شهدت العلاقة نوعاً من التوتر على إثر قرار منع الوكالة اليهودية من العمل في روسيا.

بوتين يتودد إلى اليهود الروس

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليهود الروس بمناسبة حلول عيد “روش هاشناه” (رأس السنة العبرية)، الذي يوافق بداية العام الجديد في التقويم اليهودي.

الرئيس الروسي بوتين، تحدث في تهنئته، عن مساهمة اليهود الروس في الحفاظ على التنوع الثقافي والوئام بين الأعراق في روسيا الاتحادية.

وأضاف بوتين في برقيته، المنشورة على موقع الكرملين: “أهنئكم من صميم القلب بعيد رأس السنة العبرية، الذي يدل على بداية العام الجديد وفقاً للتقويم اليهودي”.

واعتبر بوتين أن هذا العيد يجذب المؤمنين إلى المبادئ الأخلاقية السامية التي تقوم عليها جميع ديانات العالم – الإنسانية، والتقوى، والرحمة، والاندفاع لعمل الخير.

وقال: “من المهم جداً، أن اليهود الروس مع بقائهم مخلصين للتقاليد الروحية القديمة، يواصلون تقديم مساهمة كبيرة في الحفاظ على التنوع الثقافي لبلدنا، وتعزيز الانسجام بين الأعراق، وتقوية مبادئ الاحترام المتبادل والتسامح الديني”.

الوكالة اليهودية وتّرت العلاقة

والأسبوع الفائت تمّ تأجيل الدعوى القضائية التي أقامتها الحكومة الروسية ضد الوكالة اليهودية مرة أخرى، وستعقد الجلسة المقبلة في 19 أكتوبر / تشرين الأول الوشيك ورغم أن المحاكمة بدأت رسمياً في يوليو / تموز ، فقد تم تأجيلها مراراً وتكراراً منذ ذلك الحين، حيث اعتبرها البعض ورقة ضغط بيد بوتين.

وكانت وزارة العدل الروسية قد أعلنت عزمها إغلاق الوكالة اليهودية – التي تروج وتسهل الهجرة اليهودية إلى إسرائيل – في وقت مبكر من شهر يونيو/تموز المنصرم ، وحاول ممثلو المنظمة والمسؤولون الإسرائيليون التفاوض على حل وسط مع الحكومة الروسية للسماح للوكالة بذلك.

ومن جهته حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد من أن إغلاق روسيا للوكالة اليهودية سيكون “حدثاً خطيراً له عواقب على العلاقات الروسية الإسرائيلية”.

وينظر مسؤولون إسرائيليون إلى مسعى موسكو لإغلاق الوكالة اليهودية على أنه محاولة للرد على دعم إسرائيل لأوكرانيا والضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا.

اقرأ أيضاً|| خلاف روسيا وإسرائيل يشتد.. موسكو تصدر قراراً تسبب بـ”حجز” آلاف اليهود

زيلينسكي مصدوم من اليهود

من جانبه أبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خيبته من إسرائيل التي لم تتجاوب مع طلبه.

فقد أكد زيلينسكي أنه “مصدوم” لعدم تزويد تل أبيب كييف بأنظمة مضادة للصواريخ للمساعدة في مواجهة الهجمات الروسية.

وأشار إلى شعوره بالصدمة لعدم تزويد بلاده بنظام القبة الحديدية الإسرائيلي، الذي يستخدم غالبا لاعتراض الصواريخ التي يطلقها الفلسطينيون.

كما أضاف قائلاً في مقابلة بثها مكتبه مساء أمس “لا أعرف ما حدث لإسرائيل. أنا بصراحة أشعر بصدمة لأنني لا أفهم لماذا لم يتمكنوا من إعطائنا دفاعات جوية”.

اقرأ أيضاً|| اتفاق إسرائيلي روسي.. بوتين يضع شرطاً لحل الخلاف ولابيد يلجأ للمحاولة الأخيرة

يشار إلى أن تصريحات زيلينسكي هذه تعتبر أقوى من تلك التي أدلى بها في مارس عندما انتقد إسرائيل بسبب إحجامها عن إرسال أسلحة.إلى بلاده، على الرغم من تعهدها بالمساعدة.

إلا أن إسرائيل التي أدانت العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، تشعر بقلق من توتر العلاقات مع موسكو، صاحبة النفوذ في سوريا المجاورة حيث تهاجم القوات الإسرائيلية بشكل متكرر الميليشيات الموالية لإيران.

564

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى