أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تقلّص ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا وتعتمد على سلاح إيراني جديد

كشفت تقارير أوكرانية، اليوم الثلاثاء، أنّ روسيا قلّصت عدد الهجمات الصاروخية على أوكرانيا في الأيام الأخيرة، لكنها زادت من استخدام سلاح إيراني جديد دخل المعركة.

سلاح إيراني جديد في المعركة

ونقلت صحيفة “برافدا” عن يوري إهنات، المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، قوله إن “القوات الروسية تقوم الآن بحفظ صواريخ كروز باهظة الثمن، وتستخدمها بوتيرة أقل. وبدلاً من ذلك، فإنهم يميلون إلى شن المزيد من الهجمات باستخدام طائرات كاميكازي (انتحارية) مسيّرة، التي تلقتها روسيا من إيران”.

ويضيف إهنات أن “قوات الدفاع الأوكرانية تتعلم كيفية مواجهة الطائرات المسيرة بشكل فعال”.

ويعتقد المتحدث باسم القوات الجوية، أن روسيا ربما “تسلمت مئات من الطائرات المسيرة الهجومية من إيران بواسطة أربع ناقلات من طراز il-76”.

إهنات لفت إلى أن “القوات المسلحة الأوكرانية واجهت تحدياً جديداً. وفي الأيام الأخيرة، تعرضت منطقة خاركيف ومنطقة أوديسا ومنطقة ميكولايف لهجوم بهذه المسيّرات”.

ويوضح أنه “لإسقاط المسيّرات، يتم استخدام الأسلحة الخفيفة والرشاشة، ومضادات الطائرات، والصواريخ المضادة للطائرات، وفي المدى المنظور، قد يتم الاستعانة بتقنيات الحرب الإلكترونية”.

روسيا تقلّص ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا وتعتمد على سلاح إيراني جديد
روسيا تقلّص ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا وتعتمد على سلاح إيراني جديد

وأشار العسكري الأوكراني إلى أنه “تتم دراسة جميع الأساليب حالياً من أجل ممارستها بشكل أكثر فعالية على هذه الطائرات المسيّرة”.

وشدد على أنه “تم إسقاط 8 من أصل 10 طائرات مسيرة أطلقها الجيش الروسي، والعدو يتعلم من أخطائه، واستخدم تحركات تكتيكية جديدة، لكننا أيضاً نمارس إجراءات مضادة، لا يزال هناك تهديد ولكن يمكن إسقاط الهدف”، حسب وصفه.

تأكيد استخدام سلاح إيراني مُسيّر

وكانت القوات الأوكرانية قد أكدت أن مدينة أوديسا الساحلية، تعرضت ليلاً لهجوم بطائرات مسيرة إيرانية الصنع، بعد يومين من هجوم روسي بطائرة مسيرة مماثلة أدى إلى مقتل مدنيين اثنين.

وأكدت المتحدثة باسم القيادة العسكرية الأوكرانية في الجنوب، ناتاليا غومنيوك، لوكالة فرانس برس أن الهجوم جرى بواسطة “طائرات إيرانية مسيرة”.

كما جاءت الضربات بعد يومين من مقتل مدنيَين في أوديسا، الجمعة، في هجوم روسي بطائرة مسيّرة إيرانية الصنع.

أيضاً أسقطت أربع طائرات مسيّرة إيرانية الصنع في جنوب البلاد، الجمعة، بحسب القوات المسلحة الأوكرانية.

أوكرانيا تطرد السفير

وقالت الحكومة الأوكرانية في وقت لاحق إنها قررت تقليص الحضور الدبلوماسي الإيراني في أوكرانيا بسبب إمدادها روسيا بطائرات مسيرة.

وصرح مسؤول في الخارجية لوكالة فرانس برس بأن هذه الخطوة ترقى إلى مستوى الطرد لأن السفير لم يكن في أوكرانيا وبالتالي لا يمكن طرده.

مواضيع ذات صِلة : أوكرانيا تسقط مسيّرات إيرانية وتتخذ خطوة مفاجئة

ورغم أن روسيا وإيران تواصلان نفي إرسال طائرات مسيرة إيرانية إلى أوكرانيا، إلا أنّ تقارير استخباراتية أمريكية كشفت منذ مطلع الشهر الجاري أن إيران سلّمت روسيا عشرات الطائرات المسيّرة ودربت القوات الروسية على استخدامها.

شاهد أيضاً : حملة “لا للحجاب” تكتسح إيران وفتيات ينشرن مقاطع تحدي

روسيا تقلّص ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا وتعتمد على سلاح إيراني جديد
روسيا تقلّص ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا وتعتمد على سلاح إيراني جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى