أخبار العالمسلايد رئيسي

الدفاع الروسية تعلن التعبئة لقوات الاحتياط في جبهة جديدة بقلب أوروبا

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أنّ قوات الاحتياط التي حشدتها بعد قرار بوتين الأخير، بدأت التجمّع في جبهة جديدة بعيدة عن أوكرانيا، إلا أنّها كانت لسنوات تؤرق أوروبا بسبب موقعها.

الدفاع الروسية تعلن التعبئة في كالينينغراد

وفي بيان من وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، قالت: إن قوات الاحتياط التي جرت تعبئتها في الآونة الأخيرة في منطقة كالينينغراد بدأت تدريبات قتالية في قاعدة الأسطول الروسي في بحر البلطيق.

وأضافت الوزارة، في منشور على تطبيق تيليغرام: “جميع الجنود الذين تم تعبئتهم يلتزمون بمعايير الرماية بالأسلحة الصغيرة. إضافة إلى ذلك، يستعيد المواطنون المستدعون من الاحتياط مهاراتهم في تشغيل وصيانة الأسلحة والمعدات العسكرية والخاصة”.

وأكدت الوزراة أنه جرى عقد دورات تدريبية لدعم مهارات إطلاق النار وإعداد الجندي للقيام “بأعمال واثقة في ساحة القتال”، حسب وصفها.

يأتي ذلك بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بأول تعبئة عسكرية منذ الحرب العالمية الثانية في الأسبوع الماضي، حيث قد تشهد إرسال مئات الآلاف من الجنود للقتال في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً|| روسيا تقلّص ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا وتعتمد على سلاح إيراني جديد

وتحتفظ روسيا بوجود عسكري كبير في كالينينغراد، وهي منطقة ساحلية على ساحل البلطيق تقع بين حدود حلف شمال الأطلسي وعضوي الاتحاد الأوروبي بولندا وليتوانيا، بما في ذلك الصواريخ ذات القدرات النووية، وأسطول البلطيق وعشرات الآلاف من الجنود.

تهديدات حرب

وكانت ليتوانيا أعلنت في وقت سابق عن تقييد عمليات النقل الترانزيت للشحنات الروسية القادمة من روسيا إلى جيب كالينينغراد عبر أراضيها منذ 18 يونيو.

واعتبرت ليتوانيا أن قرار منع عبور الإمدادات إلى كالينينغراد استجابة لقرار العقوبات الأوروبية والغربية ضد روسيا، إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وهددت روسيا مراراً بإجراءات مضادة لليتوانيا على خلفية قرارها منع نقل الشحنات إلى كالينينغراد.

وعلى إثر ذلك هدد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، نيقولاي باتروشيف، بأن روسيا سترد على حصار كالينينغراد الروسية من قبل ليتوانيا.

اقرأ أيضاً|| السلاح النووي الروسي يستعد.. أمريكا تضع سيناريوهات الرد وأوروبا تخرج مخزون اليود

وكانت روسيا وليتوانيا اتفقتا عند انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، بتوفير منطقة عبور لروسيا لتزويد كالينينغراد بالإمدادات، إلا أنّ الحرب الروسية في أوكرانيا غيّرت الموازين بالقارة الأوربية.

وعادت الأمور لتهدأ على جبهة كالينينغراد مؤخراً مع التطورات المستمرة في أوكرانيا، إلا أنّ روسيا تعيد التلويح بقوتها النووية داخل أوروبا كورقة ضغط مهمة.

الدفاع الروسية تعلن التعبئة لقوات الاحتياط في جبهة جديدة بقلب أوروبا
الدفاع الروسية تعلن التعبئة لقوات الاحتياط في جبهة جديدة بقلب أوروبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى