أخبار العالم

تقرير أمريكي غامض سبق تسرّب غاز نورد ستريم.. وروسيا تذكر بايدن بفيديو قديم

قالت مصادر مطلعة إنَّ وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، أصدرت تحذيراً غامضاً في يونيو/ حزيران الماضي، لعدد من الدول الغربية، بينها ألمانيا، يفيد بأن اثنين من خطوط أنابيب الغاز “نورد ستريم” التي تحمل الغاز الطبيعي من روسيا قد تتعرض للاستهداف في هجمات مقبلة، فيما طالبت روسيا الرئيس الأمريكي بالكشف عما إذا كانت بلاده تقف وراء تسرب الغاز، كما أعاد الكرملين تداول فيديو قديم لبايدن وهو يدعو للتخلص من “السيل الشمالي-2”.

تقرير غامض حول نورد ستريم

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن ثلاثة مسؤولين مطلعين على المعلومات الاستخباراتية، قولهم إن التحذير “لم يكن محدداً”، ورفضوا توضيح ما إذا كان قد تم تحديد روسيا نفسها كمهاجم محتمل.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أنه في حين بدا من المرجح أن الضرر الذي لحق بالأنابيب كان نتيجة تخريب، لم يتم التوصل لاستنتاج بشأن الجهة المسؤولة عنه.

إلى ذلك، رفضت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية التعليق على التحذير.

وأمس الثلاثاء، التزمت إدارة الرئيس جو بايدن، التي كثيراً ما اتهمت روسيا بالتخطيط لهجمات على أوكرانيا في الفترة التي سبقت الحرب، الحرص على عدم إلقاء اللوم على موسكو أو أية جهة أخرى.

ونبّه مسؤولون إلى أنه بالنظر إلى أن التحذير جاء قبل ثلاثة أشهر، قد لا يكون مرتبطاً بالحوادث الأخيرة.

بحسب الصحيفة الأمريكية، ربما كانت الحكومة الروسية تحاول التلاعب بخط الأنابيب بطريقة ما وتسببت عن غير قصد في حادث، أو ربما تسببت دولة أخرى في التسريب من أجل منع موسكو من الاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة، أو أطراف أخرى غير حكومية وراء التخريب.

روسيا تطالب أمريكا بالكشف عما إذا كانت تقف وراء تسرب نورد ستريم

في السياق، طالبت وزارة الخارجية الروسية، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالكشف عما إذا كانت بلاده تقف وراء تسرب الغاز من “نورد ستريم”.

إلى ذلك، أشار الكرملين إلى نشوة البولنديين وشكرهم الولايات المتحدة بعد حادث التسريب في خط أنابيب “السيل الشمالي”، وذكر دعوة الرئيس الأمريكي للتخلص من “السيل الشمالي-2”.

وأعاد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، فيديو قديم للرئيس الأمريكي، وعد فيها بالتخلص من “السيل الشمالي-2”.

وأضاف بيسكوف: “نحن لا نعرف ماذا كان يعني الرئيس الأمريكي آنذاك، إلا أننا نرى رد الفعل الهستيري والمبتهج، الذي يقترب من حد الجنون من جانب البولنديين، الذين يشكرون الولايات المتحدة على ذلك”، متسائلاً: “فما الذي يعنيه هذا الامتنان. هذا أيضاً لا نعرفه”.

ثم أشار إلى الأرباح الهائلة التي تحصدها الشركات الأمريكية الموردة للغاز الطبيعي المسال، قائلاً: “إننا نرى أرباحاً ضخمة من الموردين الأمريكيين للغاز المسال، ممن ضاعفوا إمداداتهم إلى القارة الأوروبية، وهم مهتمون للغاية بالحصول على هذه الأرباح الضخمة في المستقبل”.

وكان الرئيس الأمريكي قد أجاب على سؤال إحدى الصحافيات بشأن “السيل الشمالي-2” في 23 فبراير الماضي، وقال: “إذا غزت روسيا أوكرانيا، فهذا يعني أن الحشود والدبابات ستعبر الحدود، وحينها لن يكون هناك السيل الشمالي-2. سوف نتخلص منه”.

وحينما سألته الصحافية مرة أخرى، عما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة الأمريكية إذا كان المشروع برعاية ألمانية روسية، فتابع الرئيس الأمريكي: “أعدك بأننا سنتمكن من فعل ذلك”.

تسرب غاز نورد ستريم 

هذا ورصدت ثلاث حالات تسرب للغاز في خطي الأنابيب نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق، سبقها انفجاران.

وشبكة الخطوط هي في صميم توترات جيوسياسية في الأشهر الأخيرة، في وقت أوقفت روسيا إمداداتها إلى أوروبا.

ويمتد الخطان بشكل متوازٍ، وكان الهدف منهما مضاعفة إمدادات الغاز الروسي إلى ألمانيا مرتين، ولكن برلين أوقفت خط نورد ستريم 2 في الأيام القليلة التي سبقت إرسال موسكو جنودها إلى أوكرانيا.

تقرير أمريكي غامض سبق تسرّب غاز نورد ستريم.. وروسيا تذكر بايدن بفيديو قديم
تقرير أمريكي غامض سبق تسرّب غاز نورد ستريم.. وروسيا تذكر بايدن بفيديو قديم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى