أخبار العالمسلايد رئيسي

تقرير اقتصادي: نحيب أمريكا الاقتصادي سيبدأ مطلع 2023

قال مكتب التحليل الاقتصادي في تقريرٍ له، إنَّ اقتصاد أمريكا انكمش لربع ثانٍ على التوالي هذا العام، في إشارة إلى بداية ركود تقني مع توقع الاقتصاديين أن تنمو علامات التباطؤ في الأرباع القادمة.

انكماش اقتصاد أمريكا

وفي تقدير نهائي صدر اليوم الخميس، أكد التقرير الاقتصادي أن الاقتصاد الأمريكي انكمش بمعدل سنوي قدره 0.6% في الربع الثاني، وهو الربع الثاني على التوالي من نمو سلبي للناتج المحلي الإجمالي، في دليل على أن الاقتصاد قد دخل في ركود تقني.

بحسب التقرير، كان الرقم ثابتاً مقارنةً مع توقعات الشهر الماضي، لكنه ارتفع مقارنة برقم 0.9% السلبي المتوقع في شهر تموز/يوليو.

ولكن الحكومة عززت هذا الرقم، الذي جاء أسوأ مما كان متوقعاً، إلى انخفاض الاستثمارات السكنية والإنفاق الحكومي الفيدرالي ومخزونات الشركات، لكنها قالت أيضاً إن الزيادة في الصادرات والإنفاق ساعدا في تحسين النشاط الاقتصادي مقارنةً بالانخفاض الذي سجله الربع السابق والذي بلغ 1.6%.

تحذير من التباطؤ الاقتصادي

يُعرّف كبير الاقتصاديين في (Wells Fargo) تيم كوينلان، الركود بأنه “انخفاض كبير في النشاط الاقتصادي يدوم أكثر من بضعة أشهر”.

ويشير إلى أربعة من العوامل الستة التي يعتمد عليها المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، وهي: الإنتاج، الدخل، العمل والإنفاق، والتي استمرت بالنمو خلال شهر مايو/أيار.

لكنه يلاحظ أن الإنتاج “يفقد الزخم كما يبدو، وأن مكاسب الدخل تكافح لمواكبة التضخم”، كل ذلك في حين ترتفع مطالبات البطالة، ويبدأ المستهلكون في الإنفاق بشكل أقل.

ويحذر كوينلان من تباطؤ الاقتصاد، ويقول “قد نبدأ نشعر وكأننا ندخل في مرحلة ركود، إنها فقط مسألة وقت”.

ويضيف: “نحن لا نعتقد أن الاقتصاد في حالة ركود في الوقت الحالي، ولكن إذا كانت توقعاتنا صحيحة، فهذا ليس مزيفاً بقدر ما هو نذير للأسوأ”.

نحيب أمريكا الاقتصادي سيبدأ مطلع 2023

كبير الاقتصاديين في (Wells Fargo) تيم كوينلان، توقع أن يبدأ “نحيب أمريكا الاقتصادي بسبب ركود فعلي، في أوائل العام المقبل”.

إلى ذلك، حذر خبراء الاقتصاد في (Bank of America) من أن التضخم الذي طال أمده، وما ترتب عليه من ارتفاع معدلات الفائدة، كان سبباً في إطلاق العنان لتدهور مقلق في الاقتصاد، وخاصة في سوق الإسكان التي كانت مزدهرة سابقاً.

وقالوا: “أصبح بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر التزاماً باستخدام أدواته للمساعدة في استعادة استقرار الأسعار، مع الاستعداد لبعض الإجراءات المؤلمة”، متنبئين بأن الاقتصاد سيقع في الركود خلال العام المقبل.

بيانات البطالة

في السياق، تلقى الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع 193 ألف طلب إعانة بطالة، فيما توقع الخبراء تلقي 215 ألفاً.

مواضيع ذات صِلة : ما هو الركود التضخمي.. كيف يحدث ولماذا يعد مشكلة معقدة؟!

ويصل بذلك متوسط طلبات إعانة البطالة في 4 أسابيع إلى 207 ألفاً، هبوطاً من 216.75 ألفاً في القراءة السابقة.

شاهد أيضاً : العملات الرقمية تفقد تريليون دولار من قيمتها السوقية.. والتفاصيل

تقرير اقتصادي: نحيب أمريكا الاقتصادي سيبدأ مطلع 2023
تقرير اقتصادي: نحيب أمريكا الاقتصادي سيبدأ مطلع 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى