أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إسبانيا تُغضِب المغرب في خريطته وتسقط الصحراء منه عمداً..ما القصة؟

في خطوة من شأنها إثارة غضب المغرب، قامت وزارة الخارجية الإسبانية، بتغيير خريطة الدولة العربية، المنشورة على الموقع الإلكتروني للوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي، حيث تعمدت فصل الصحراء الغربية عن المغرب العربي، في ما ستعتبره المغرب خطوة عدائية خاصة وأنه سبق لملكها محمد السادس تأكيد أن الرباط تنظر لعلاقتها مع الدول بنظارة الصحراء المغربية.

– إسبانيا تغضب المغرب في خريطته

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة “إلفارو ذي سوتا” الإسبانية، أن الخارجية الإسبانية أكدت التغيير خطياً للسيناتور كارليس موليت، الذي أثار القضية جراء دعمه لجبهة البوليساريو، وأبدى امتعاضه من ظهور خريطة لشمال إفريقيا لم يظهر فيها خط بين المغـرب والصحراء الغربية بعد تجديد الموقع قبل بضعة أشهر.

وقالت الحكومة الإسبانية في ردها: “إن وكالة التعاون الإنمائي خلال عملية تجديد وتحديث صفحات موقعها (ظهرت مؤقتاً إصدارات اختبارية مع محتويات غير نهائية أو لم يتم التحقق منها)”.

وأشارت الخارجية الإسبانية في ردها إلى “موقف إسبانيا من مسألة الصحراء الغربية”، منوهةً إلى أن المغـرب كشف في مارس الماضي، عن رسالة بعث بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى الملك المغـربي، محمد السادس، “قدم في تلك الرسالة الشهيرة دعمه لخطة الحكم الذاتي المغـربية للصحراء”.

وفي وقت تعتبر المغـرب الصحراء الغربية جزءاً أصيلاً من أراضيها، يحاول متمردو جبهة البوليساريو الاستقلال بهذه الصحراء في ظل دعم الجزائر، مع مواقف ضبابية من دول مثل إسبانيا.

اقرأ أيضاً: وزيرة إسبانية سابقة تشعل غضباً داخل مدريد بتصريح مثير عن المغـرب العربي

 

إسبانيا تغضب المغرب في خريطته وتسقط الصحراء منه عمداً..ما القصة؟
إسبانيا تغضب المغـرب في خريطته وتسقط الصحراء منه عمداً..ما القصة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى