الشأن السوريسلايد رئيسي

وزير الخارجية التركي يتحدث عن تقسيم سوريا.. ويدعو النظام السوري والمعارضة للاتفاق على أمرين

بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إمكانية حدوث مفاوضات مع الرئيس السوري بشار الأسد، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد حالياً “خطة للتفاوض السياسي والحوار مع دمشق”، لافتاً إلى أن الأمر ممكن في المستقبل.

وزير الخارجية التركي يكشف مستوى العلاقات مع دمشق

خلال لقاء أجراه مع قناة “TV NET”، قال وزير الخارجية التركي: “هناك اتصالات على مستوى أجهزة الاستخبارات مع سوريا للعمل على تحقيق تفاهم بين النظام السوري والمعارضة السورية”.

وأضاف: “على النظام السوري أن يفهم أنه لن يكون هناك سلام واستقرار في البلاد دون إجماع”.

وأردف: “من أجل تحقيق استقرار دائم في سوريا، يجب أن تتفق المعارضة والحكومة على دستور وخارطة طريق بما في ذلك الانتخابات”.

وحول تقسيم سوريا، أوضح الوزير التركي أن بلاده “لا تريد أن تنقسم سوريا وخاصةً على يد تنظيمات إرهابية (في إشارة منه إلى تنظيم العمال الكردستاني)، فهذا ليس من مصلحتنا ويهدد أمننا”.

أردوغان ولقاء الأسد

في وقتٍ سابق من الأسبوع الجاري، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لا يستبعد لقاء الرئيس السوري بشار الأسد، “عندما يحين الوقت”، في خطوةٍ قد تقود إلى تطبيع كامل للعلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأضاف: “حتى الآن مثل هذا الاجتماع ليس على جدول الأعمال، لكن لا يمكنني القول إنه من المستحيل بالنسبة لي لقاء الأسد”، متابعاً “عندما يحين الوقت المناسب يمكننا الذهاب في طريق اللقاء مع الرئيس السوري”.

يأتي هذا التغيير في الموقف التركي بعيد لقاء أردوغان في أغسطس/آب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في ظل مصالح روسية وتركية متعارضة في سوريا، حيث تقدم موسكو دعماً كبيراً لبشار الأسد في مواجهة مجموعات مدعومة جزئياً من أنقرة.

ومنذ بداية الحرب في سوريا عام 2011، قدمت أنقرة دعماً أساسياً للمعارضة السياسية والعسكرية.

وشنّت منذ العام 2016 ثلاث عمليات عسكرية واسعة في سوريا، استهدفت بشكل أساسي المقاتلين الأكراد، وتمكنت قواتها بالتعاون مع فصائل سورية موالية لأنقرة من السيطرة على منطقة حدودية واسعة في شمال البلاد.

وتلوح تركيا منذ مايو/أيار، بشنّ هجوم على منطقتين تحت سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

وتصنف أنقرة المقاتلين الأكراد الذين يسيطرون على منطقة واسعة في شمال وشمال شرق سوريا “إرهابيين”، وتخشى أن يستقوي المتمردون الأكراد في تركيا بهم.

مواضيع ذات صِلة : وزير الخارجية التركية يعلق على مطالب للنظام السوري ويكشف تفاصيل مهمة

وتسبّب النزاع في سوريا بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

شاهد أيضاً : حقائق اقتراب المصالحة بين أردوغان والأسد ..وسوريون: “لا تصالح” !

وزير الخارجية التركي يتحدث عن تقسيم سوريا.. ويدعو النظام السوري والمعارضة للاتفاق على أمرين
وزير الخارجية التركي يتحدث عن تقسيم سوريا.. ويدعو النظام السوري والمعارضة للاتفاق على أمرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى