سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| عباس يجبر بوتين على إعادة كلامه عدّة مرات.. ويضحكه بجملةٍ عن أمريكا

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، مقاطع فيديو عدّة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش أعمال القمة السادسة لمؤتمر “سيكا” المنعقدة في كازاخستان.

عباس يجبر بوتين على إعادة كلامه

وخلال لقاء جمع عباس ببوتين، على هامش أعمال القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا”، اضطر الرئيس الروسي لإعادة كلامه عدّة مرات بسبب وجود خلل في سماعات الترجمة الفورية.

كما تداول ناشطون مقطع فيديو آخر، يظهر بوتين وهو يضحك بعد أن قال له عباس: “نحن لا نثق بأمريكا ولا نعتمد عليها”.

عباس يشيد بمواقف روسيا

في السياق، أعلنت الرئاسة الفلسطينية، أن الرئيس محمود عباس اجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش أعمال القمة السادسة لمؤتمر “سيكا”.

وقال بيان للرئاسة نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إنَّ الرئيس الفلسطيني “أشاد بمواقف روسيا الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في مختلف المحافل الدولية، لنيل حريته واستقلاله”.

بحسب البيان، أطلع الرئيس الفلسطيني نظيره الروسي على “آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وانتهاكات إسرائيل المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وتواصل الاستيطان وأعمال الهدم والقتل، وحصار المدن والبلدات والمخيمات، خاصة في شعفاط وجنين ونابلس والقدس، واستهداف الأسرى في سجون الاحتلال”.

وأضاف: “تم في الاجتماع بحث آخر التطورات في المنطقة، وعدّة قضايا إقليمية ودولية، وسبل توطيد أواصر الصداقة بين الشعبين والقيادتين”.

الرئيس الفلسطيني يدعو لأمرين

وفي كلمته أمام قمة “سيكا”، دعا الرئيس الفلسطيني إلى حشد الدعم الدولي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ودعم المساعي الفلسطينية الرامية للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين.

كما حثَّ على دعم مساعي فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام، وتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

وقال: “لن نقبل باستمرار الوضع الراهن، ولن نبقى الوحيدين الملتزمين بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، وسنراجع مجمل علاقتنا معها، كما وسنطالبها بالاعتذار والتعويض على ما ارتكبته من مجازر وتدمير بحق الشعب الفلسطيني”، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

مؤتمر سيكا

انطلقت في كازاخستان، الخميس، الدورة السادسة لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا “سيكا”، وتهدف إلى ترسيخ السلام والحوار بين الدول الأعضاء.

هذه القمة برعاية رئيس كازخستان جومرت توكاييف، وبمشاركة أكثر من 10 رؤساء دول بينهم الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، بالإضافة إلى نحو 50 وفداً رفيع المستوى من الدول الأعضاء الـ27 في “سيكا”.

وتأسست “سيكا” قبل 30 عاماً بمبادرة من كازاخستان خلال الدورة السابعة والأربعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف خلق مساحة حوار لتعزيز التعاون والأمن بين الدول الآسيوية.

مواضيع ذات صِلة : انطلاق قمة أستانا.. وبوتين يتحدث عن نظام عالمي جديد

ومن المتوقع أن يتم خلال القمة اتخاذ خطوات ملموسة بشأن تحويل “سيكا” إلى منظمة دولية، بجانب اتخاذ قرارات جديدة لإرساء السلام والحوار بين الدول الأعضاء التي تمثل نحو 90 بالمئة من آسيا، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الجيوسياسي الحالي.

شاهد أيضاً : عدةُ رؤساء ونزاع ٌعلى السلطة.. إسرائيلُ تتمنى لمحمود عباس طولَ العمر وتخوف من سيناريو ما بعدَ موته!

بالفيديو|| عباس يجبر بوتين على إعادة كلامه عدّة مرات.. ويضحكه بجملةٍ عن أمريكا
بالفيديو|| عباس يجبر بوتين على إعادة كلامه عدّة مرات.. ويضحكه بجملةٍ عن أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى