أخبار العالمسلايد رئيسي

موسكو تعلن إحباط هجوم على “الخط التركي للغاز” بعد اتفاقٍ يحول أنقرة لممر غاز روسيا

لم يكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان بأن تركيا هي أكثر الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتوصيل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي واقترح بناء ما سماه بمركز للإمداد هناك، حتى أعلن الكرملين عن اعتقال عدد من المخربين داخل الأراضي الروسية كانوا يحضرون لتفجير خط “التيار التركي” لنقل الغاز.

وفي وقت ترى تقارير إعلامية أن نظر بوتين إلى تركيا كـ”شريك موثوق” يعني وضع صنبور الغاز الروسي بيد تركيا لتتحكم بأوروبا، ينظر الغرب عموما بعدم ارتياح للتقارب التركي الروسي.

وهو ما يتسق مع نفي الجانب الروسي عبر الكرملين وجود أي وساطة تركية مع الغرب سواء فيما يخص وقف الحرب في أوكرانيا أو إعلام الغرب مسبقا بمخطط بوتين لتحويل تركيا إلى مركز مرور للغاز الروسي.

وجاءت محادثات بوتين وأردوغان اليوم على هامش اجتماع أستانا فيما تواصل أوكرانيا تلقي المساعدة العسكرية من حلفائها الغربيين للدفاع عن أجوائها في مواجهة الضربات الروسية، إلا أن الإعلام الرسمي للبلدين لم يذكر أنهما تطرقا لنقطة سبل وقف الصراع.

وعلى عكس ما كان أردوغان قد أعلنه سابقاً عن أنّه سيدعو مجددا الرئيسين الروسي والأوكراني للاجتماع في إسطنبول لبحث وقف إطلاق النار، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف “لم يتم بحث موضوع تسوية (الصراع) بين روسيا وأوكرانيا”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى