أخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين يتحدث عن أهدافه بأوكرانيا وحليفه الأول يكشف ما يخفيه حول استخدام النووي

كشف حليف بوتين الأول، وأكثر الأشخاص المقرّبين منه خارج روسيا، عن رأي الرئيس الروسي من استخدام النووي في أوكرانيا، لا سيما بعد تصاعد التلويح بضربات نووية، وسط احتدام المعارك، فيما صرّح الرئيس الروسي حول آخر التطورات وإمكانية لقاء بايدن.

إمكانية استخدام النووي في أوكرانيا

وقال الرئيس البيلاروسي ،ألكسندر لوكاشينكو: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يضع أبداً أمامه هدف استخدام النووي في أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام عن لوكاشينكو إجابته على سؤال بالخصوص على أن “الرئيس بوتين والقيادة الروسية لم تضع بتاتا أمامها هدف استخدام السلاح النووي في أوكرانيا”.

كما لفت الرئيس البيلاروسي في السياق إلى أن روسيا حددت بدقة موقفها وهو يقول: “إياكم أن يحدث هجوم على أراضي روسيا الاتحادية”، مضيفاً أن روسيا في مثل هذه الحالة عند الضرورة يمكنها استخدام جميع أنواع الأسلحة، في إشارة إلى السلاح النووي.

وكان لوكاشينكو قد أعلن تفعيل نظام التهديد “الإرهابي المتزايد” في بيلاروسيا، وذلك على هامش قمّة رابطة الدول المستقلة في أستانا.

وقال لوكاشينكو: “بسبب التصعيد تم إدخال نظام التهديد الإرهابي المتزايد، لذلك بدأنا الإجراءات المتعلقة بنشر مجموعة القوات المتحالفة وأساسها هو الجيش البيلاروسي الذي تعززه بالفعل الوحدات العسكرية الروسية”.

اقرأ أيضاً|| بوتين يكافئ “شريكه الأوثق” بوضع رقبة أوروبا بيده.. صنبور غاز الغرب من أنقرة

بوتين جاهز للتفاوض

ومن جانبه خرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصريحات على هامش قمة أستانا، أكد خلالها ألا جديد بالمواقف الدولية حول الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي: “لا جديد في مواقف شركائنا بشأن عمليتنا في أوكرانيا ومواقفهم لم تتغير بهذا الشأن”، مضيفاً: “كييف تقول إنها تريد المفاوضات والآن اتخذوا موقفاً رسمياً بمنع التفاوض معنا”.

وشدد بوتين على أن روسيا مستعدة للتفاوض مع أي عضو في مجموعة 20، حسب وصفه، إلا أنه رفض لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، معتبراً أنه لا يوجد حاجة لذلك، حسب وصفه.

وتابع بوتين: لا نريد تدمير أوكرانيا ولم نضع هدفاً لتحقيق ذلك، وما يحدث اليوم شيء لا يسعد أحداً لكنه كان يمكن أن يحدث لاحقاً بشكل أكثر إيلاماً”.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن روسيا ليس لديه نيّة بتكرار ضربات كييف، إلا أنه شدد أن لديه مجموعة من الأهداف دون توضيح تفاصيلها.

اقرأ أيضاً|| يوميات الروس من الداخل زمن الحرب.. منهم من سيسحق الغرب بأي ثمن ومنهم من يفر!

تحركات نووية

نقلت صحيفة “التايمز” البريطانية، أمس الخميس، عن مصادر داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو) قولها إن روسيا تستعد لإجراء تجارب نووية في البحر الأسود.

وتزامن هذا مع انتشار مقطع مصور على شبكات التواصل الاجتماعي يُظهر قطاراً عسكرياً روسياً يتجه صوب الحدود الأوكرانية وسط مزاعم أن القطار تابع للمديرية الرئيسية الثانية عشرة بوزارة الدفاع الروسية المسؤولة عن حفظ الترسانة النووية للبلاد.

وهدد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يوم الخميس، مشيراً إلى أن روسيا إذا استخدمت الأسلحة النووية ضد أوكرانيا سيؤدي ذلك إلى القضاء على القوات الروسية.

وأضاف بوريل، في تصريحات ببلجيكا: “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول إنه لا يخادع، حسنا، لا يمكنه تحمل الخداع، ويجب أن يكون واضحا أن الأشخاص الذين يدعمون أوكرانيا والاتحاد الأوروبي وأعضائه، والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الناتو لا يخادعون أيضاً”.

وتابع أن “أي هجوم نووي ضد أوكرانيا سيأتي برد وليس رداً نووياً ولكن رد فعل قوي من الجانب العسكري يقضي على الجيش الروسي”.

وأضاف: “لن نتطرق إلى الكيفية التي سنستجيب بها بالضبط لكن، بالطبع ، سيغير هذا طبيعة الصراع بشكل جذري، وسيعني ذلك أنه تم تجاوز خط مهم للغاية، وحتى أي استخدام لسلاح نووي أصغر سيكون أمراً بالغ الأهمية وخطير، بمثابة تغيير لطبيعة الحرب في أوكرانيا”.

ومن جانبه، قال ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف الناتو، أمس الخميس إن الظروف التي قد يضطر فيها الحلف إلى استخدام أسلحة نووية “بعيدة للغاية”، مضيفا أنه ستكون هناك “عواقب وخيمة” إذا استخدمت روسيا مثل هذه الأسلحة.

بوتين يتحدث عن أهدافه بأوكرانيا وحليفه الأول يكشف ما يخفيه حول استخدام النووي
بوتين يتحدث عن أهدافه بأوكرانيا وحليفه الأول يكشف ما يخفيه حول استخدام النووي استخدام النووي استخدام النووي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى