أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ميقاتي يوجّه طلباً عاجلاً إلى الجزائر… وبشار الأسد يبعث رسالة لمؤيديه بلبنان

طلب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، من الحكومة الجزائرية استثناء لبنان من قرار حظر تصدير السكر.

ميقاتي يوجه طلباً للجزائر

قال مكتب نجيب ميقاتي، في بيان إنَّ لبنان طلب من وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، نقل تمنياته إلى الحكومة الجزائرية بإعفاء لبنان من قرار منع تصدير السكر، في إطار مساعدة لبنان على مواجهة تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وفي 13 مارس/آذار الجاري، قررت الجزائر منع تصدير عدد من المواد والمنتجات الاستهلاكية واعتبار أي تصدير لها جريمة يعاقب عليها القانون.

وشمل القرار الذي أقره آنذاك، مجلس الوزراء الجزائري، حظر تصدير العجائن والسميد ومنع استيراد اللحوم المجمدة؛ لتشجيع استهلاك اللحوم المنتجة محلياً، حسبما ذكرت الوكالة الرسمية.

وتسود أزمات في عدد كبير من الدول العربية، ومنها لبنان، مع تزايد المخاوف من انحسار إمدادات الحبوب، وارتفاع أسعارها خلال الفترة المقبلة مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قد حذر في وقت سابق من الشهر الجاري، من أن الحرب الروسية على أوكرانيا تنعكس على الاقتصاد العالمي، وخاصة البلدان الفقيرة، التي تواجه ارتفاعاً حاداً في أسعار المواد الغذائية والوقود والأسمدة، وتشهد “قصف” سلة الخبز لديها.

ونبّه إلى أن 45 دولة تستورد ما لا يقل عن ثلث إلى نصف وارداتها من القمح من أوكرانيا وروسيا، من بينها لبنان.

بشار الأسد يطلب من مؤيديه انتخاب حزب الله

في سياقٍ آخر، أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، أن الرئيس السوري بشار الأسد، التقى نائبَيْن لبنانيَّين في دمشق، وعرض معهما الأوضاع في لبنان والمنطقة.

وقالت الصحيفة، إن الأسد استقبل أخيراً النائبَين طلال أرسلان رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني، وفيصل كرامي رئيس تيار الكرامة، وأكد أمامهما أن قرار دمشق ثابت بعدم التدخل في أي تفصيل يتعلق بالانتخابات النيابية اللبنانية.

كما عبّر الأسد عن ثقته بحلفائه في لبنان، وعلى رأسهم حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله، وفقاً لما أوردته الصحيفة.

شاهد أيضاً : ميقاتي يعلق على بيان لحزب الله اللبناني تراجع فيه عن قرار اتخذه بسبب المحقق العدلي

كذلك، ذكر الأسد أن “مؤيدي سوريا في لبنان لا يحتاجون إلى توصية أو تحفيز للتصويت لمصلحة من وقفوا إلى جانب الدولة السورية في مواجهة الإرهاب”، بحسب “الأخبار” اللبنانية.

مواضيع ذات صِلة : اختطاف أم وبناتها الثلاثة في لبنان وتدخل من قبل المخابرات السورية واللبنانية وآخر تطورات القضية

ميقاتي يوجّه طلباً عاجلاً إلى الجزائر... وبشار الأسد يبعث رسالة لمؤيديه بلبنان
ميقاتي يوجّه طلباً عاجلاً إلى الجزائر… وبشار الأسد يبعث رسالة لمؤيديه بلبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى