اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الأمين العام لـ “أوبك” يشرح خلفيات قرار خفض الإنتاج ويُحذّر من أزمة إذا لم يتحقق شرطاً

قال الأمين العام لمنظمة “أوبك” هيثم الغيص، في مؤتمر للطاقة في كيب تاون بجنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، إن مجموعة “أوبك بلس” المنتجة للنفط تحركت لخفض الإنتاج لمنع حدوث أزمة في وقت لاحق ووقف موجة من التقلبات.

الأمين العام لـ “أوبك” يشرح خلفيات

وكرر الغيص تأكيده أن قرار “أوبك بلس” الأخير خفض إنتاج النفط تم بالإجماع، إذ قررت المجموعة اتخاذ موقف استباقي للمساعدة في استقرار أسواق النفط العالمية.

وأضاف في مؤتمر أسبوع الطاقة الأفريقي أن احتياطات النفط والغاز في أفريقيا ستكون مطلوبة، إذ من المتوقع أن يرتفع الطلب على الطاقة بشكل كبير بحلول عام 2045، بواقع 23 بالمئة إلى 351 مليون برميل يومياً من 258.7 مليون برميل يومياً في 2021.

وأوضح الغيض “كان هناك توافق في الرأي على التحرك الآن لمنع أي أزمة مستقبلاً”. وأكد أن النفط سيظل صاحب النصيب الأكبر في مزيج الطاقة، وأنّ قطاع النفط بحاجة إلى استثمارات بـ12.1 تريليون دولار على المدى الطويل، وإذا لم تتحقق هذه الاستثمارات فقد نشهد نقصاً وتقلبات.

كما شدد الأمين العام لـ “أوبك” على أن المنظمة ستدافع عن انتقال متوازن وشامل للطاقة لا يستثني أحداً، مشيراً إلى أن خفض الانبعاثات يجب أن تكون له مسارات متعددة وينبغي وضعها جميعاً في الاعتبار.

واتفق أعضاء “أوبـك بلس” في ختام اجتماعهم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في نوفمبر/تشرين الثاني، وتمديد “إعلان التعاون حتى نهاية 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر، فيما ستجتمع لجنة المراقبة الوزارية لـ “أوبـك بلس” كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق.

2 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى