اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد اعتذاره عن “العنصرية”.. ماذا أخبر بوريل وزير الخارجية الإماراتي في اتصالٍ هاتفي

تلقى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الذي أثارت تصريحاته العنصرية (أوروبا حديقة والعالم أدغال)، غضباً عالمياً، واحتجت عليها الإمارات.

بوريل يعتذر

وقبيل الاتصال، أصدر بوريل اعتذاراً عن التصريح العنصري معتبراً أنه أسيئ فهمه.

وفي إشارة إلى هذه القضية، استعرض الطرفان “أهمية تعزيز قيم التسامح والتعددية والاحترام والتعايش السلمي في العالم، وذلك انطلاقاً مع دورها المهم في ترسيخ العلاقات الإيجابية بين الشعوب وتحفيز النمو المستدام في المجتمعات”.

وأشار عبد الله بن زايد، خلال الاتصال، إلى “التعاون البنّاء الإماراتي الأوروبي في مواجهة التحديات العالمية، وكذلك إعلاء قيم التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية” بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

ويأتي هذا الاتصال بعد استدعاء وزارة الخارجية الإماراتية، الإثنين، القائم بأعمال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إيميل بولسن، على خلفية تصريح بـوريل، خلال افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية الجديدة في بروج ببلجيكا.

وكان بـوريل وصف، في كلمته، أوروبا بأنها “حديقة” ومعظم العالم بأنه “أدغال” يمكن “أن تغزو الحديقة”.

وأضاف بـوريل، وهو سياسي إسباني “يجب أن يعتني البستانيون بالحديقة، لكنهم لن يحموا الحديقة ببناء الجدران. حديقة صغيرة جميلة محاطة بجدران عالية لمنع الغابة من الدخول لن تكون حلاً. لأن الغابة لديها قدرة كبيرة على النمو ولن يكون الجدار عاليا بما يكفي أبداً”.

وتابع “يجب أن يذهب البستانيون إلى الغابة، يجب أن يكون الأوروبيون أكثر انخراطاً مع بقية العالم. وإلا فإن بقية العالم سوف تغزونا”.

مواضيع ذات صِلة : “ذهنية استعمارية”.. إيران ترد على تصريحات بوريل العنصرية

واعتذر بوريل لاحقاً عن تلك التصريحات وحاول تبريرها في مدونة مطولة نُشرت في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

شاهد أيضاً : ”عنصرية” ضد اللاعبين السود تطيح بمدير فني لفريق كرة قدم إنجليزي

بعد اعتذاره عن "العنصرية".. ماذا أخبر بوريل وزير الخارجية الإماراتي في اتصالٍ هاتفي
بعد اعتذاره عن “العنصرية”.. ماذا أخبر بوريل وزير الخارجية الإماراتي في اتصالٍ هاتفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى