قوات أوكرانية تتقدم بخيرسون.. “وضع حرج” لروسيا وأوروبا تبحث “فودكا بوتين”

شدد الجيش الأوكراني الخناق على القوات الروسية التي تحتل مدينة خيرسون الجنوبية، اليوم الخميس، في وقت بدأت الإدارة التي عينتها موسكو إخلاء المدينة من سكانها. وبينما قالت موسكو إنها ستعيد تقييم تعاونها مع الأمم المتحدة بشأن “المسيّرات الإيرانية”، يبحث الاتحاد الأوروبي في قضية “فودكا بوتين”.

وفي خيرسون، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها القوات الروسية منذ ثمانية أشهر، بدأت الإدارة التي عينتها موسكو إخلاء المدينة التي تسيطر على الطريق البري الوحيد المؤدي إلى شبه جزيرة القرم، والتي استولت عليها روسيا في عام 2014، وكذلك مصب نهب دنيبرو.

وكتب كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة المدعومة من روسيا في خيرسون، أمس الأربعاء، على تلغرام، أن أوكرانيا شنت هجوماً على نوفايا كاميانكا وبيريسلاف في منطقة خيرسون.

وضع حرج لروسيا في خيرسون

وفي حين ظلت أوكرانيا متكتمة بشأن تفاصيل عملياتها، قال جيشها في تحديث بشأن منطقة خيرسون في وقت مبكر من اليوم الخميس إن 43 جندياً روسياً قتلوا ودُمرت ست دبابات ومعدات أخرى.

وقال فلاديمير سالدو حاكم خيرسون الذي عينته روسيا، إنه سيتم نقل ما بين 50 إلى 60 ألف شخص في الأيام الستة المقبلة، مع التأكيد على أن روسيا لديها الموارد اللازمة للسيطرة على المدينة وحتى شن هجوم مضاد إذا لزم الأمر.

وبث التلفزيون الرسمي الروسي لقطات لأشخاص يفرون بالقوارب عبر نهر دنيبرو، وقال إن النزوح الجماعي محاولة لإجلاء المدنيين قبل أن تتحول المنطقة لساحة قتال.

من جانبها، فرضت الحكومة الأوكرانية قيوداً على استخدام الكهرباء في جميع أنحاء البلاد لأول مرة منذ الغزو الروسي بعد وابل من الهجمات على محطات الطاقة قبل حلول فصل الشتاء.

وكثفت روسيا هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة على البنية التحتية لإمدادات الكهرباء والمياه في أوكرانيا في الأيام الأخيرة.

رسالة روسية لغوتيريش

وفيما يخص المسيّرات الإيرانية، قال نائب المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة، إن موسكو ستعيد تقييم تعاونها مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وموظفيه إذا أرسل غوتيريش خبراء إلى أوكرانيا لتفقد طائرات مسيّرة تقول القوى الغربية إنها صنعت في إيران.

ولم يوضح نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي تفاصيل التعاون الذي يمكن أن يتأثر، وفق رويترز.

كما أضاف في تصريحات للصحافيين أن الأمانة العامة للأمم المتحدة ليس لديها تفويض لإرسال الخبراء إلى أوكرانيا لفحص بقايا المسيّرات، وهي ليست لجنة عقوبات أو فريق خبراء، واصفاً الأمر بغير المشروع.

فودكا بوتين

من جهة أخرى، قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، إن “20 زجاجة من الفودكا أرسلها بوتين إلى رئيس الوزراء الإيطالي السابق، سيلفيو برلسكوني، بمناسبة عيد ميلاده تنتهك العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو بعد غزو أوكرانيا”.

وأثار برلسكوني، المقرر أن يشارك حزبه (فورزا إيطاليا) في الحكومة الائتلافية الجديدة، الجدل هذا الأسبوع عندما قال إنه عاود التواصل مع بوتين وتبادل معه “رسائل لطيفة” مؤخراً، وفقاً لـ”رويترز”.

وبحسب تسجيل صوتي نشرته وكالة “لابريس” للأنباء، قال برلسكوني، الذي أتم 86 عاماً الشهر الماضي، لأعضاء حزبه في مجلس النواب “بمناسبة عيد ميلادي، أرسل لي 20 زجاجة فودكا ورسالة لطيفة للغاية”.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية في بيان إن “حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تم الاتفاق عليها في أبريل مددت حظر استيراد البضائع الروسية لتشمل المشروبات الروحية، بما في ذلك الفودكا”، مضيفاً أنه “لا يوجد إعفاء للهدايا”.

ومع ذلك، فإن الأمر متروك للدول الأعضاء في الاتحاد لتنفيذ العقوبات، ولم يتضح على الفور ما إذا كان سيتم اتخاذ أي إجراء لمتابعة المسألة من قبل السلطات الإيطالية.

ورداً على تعليقات برلسكوني حول بوتين والحرب في أوكرانيا، قالت جيورجيا ميلوني، التي من المتوقع أن تكون رئيسة وزراء إيطاليا المقبلة، الأربعاء، إن حكومتها الجديدة ستكون مؤيدة لحلف شمال الأطلسي وجزءاً أساسياً من أوروبا.

ضربات للمسيرات وعقوبات

أفاد شهود من رويترز بأن خمس طائرات مسيرة قصفت مدينة ميكولايف الجنوبية، الخميس، لكن لم يتضح موقع الانفجار أو حجم الأضرار التي لحقت بها.

وتتهم أوكرانيا روسيا باستخدام طائرات “انتحارية” إيرانية الصنع تُحلّق صوب هدفها وتنفجر، وتنفي إيران إمداد موسكو بها كما نفى الكرملين استخدامها.

وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي، الخميس، إن دول الاتحاد اتفقت على عقوبات جديدة على إيران بسبب تزويدها روسيا بطائرات مسيّرة.

مواضيع ذات صِلة : المسيرات الإيرانية بأوكرانيا.. أوروبا تتوعد طهران وخامنئي يدخل على الخط

وذكرت الرئاسة التشيكية للاتحاد في منشور على تويتر، الخميس، “اتفق سفراء دول الاتحاد الأوروبي على إجراءات ضد الكيانات التي تورد طائرات مسيرة إيرانية تضرب أوكرانيا”.

شاهد أيضاً : الكابوس المرعب الذي تخشاه روسيا في أوكرانيا وتسعى أمريكا لجعله حقيقياً..وثائقي حرب العصابات

قوات أوكرانية تتقدم بخيرسون.. "وضع حرج" لروسيا وأوروبا تبحث "فودكا بوتين"
قوات أوكرانية تتقدم بخيرسون.. “وضع حرج” لروسيا وأوروبا تبحث “فودكا بوتين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى