أخبار العالمسلايد رئيسي

الفرقة 101 الأمريكية المحمولة جواً تنتشر في أوروبا لأوّل مرّة منذ 80 عاماً

مع ارتفاع مستوى التوتر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، نشر الجيش الأمريكي الفرقة 101 المحمولة جواً في أوروبا لأوّل مرّة منذ ما يقرب من 80 عاماً، وذلك بعد أن أعلن قائد الفرقة المذكورة استعدادها لدخول أوكرانيا.

الفرقة 101 تصل أوروبا

بحسب شبكة “سي بي إس” الأمريكية، تم تدريب وحدة المشاة الخفيفة الملقبة بـ “النسور الصارخة” على الانتشار في أي ساحة معركة في العالم في غضون ساعات وهي جاهزة للقتال.

وأشارت إلى أن فريقاً من شبكتها رافق نائب قائد الفرقة العميد جون لوباس، والعقيد إدوين ماثيديس، قائد فريق اللواء القتالي الثاني على متن طائرة هليكوبتر بلاك هوك، التي طارت إلى أقصى حدود أراضي الناتو على بعد حوالي ثلاثة أميال فقط من حدود رومانيا مع أوكرانيا.

ونقلت عن لوباس قوله: “نحن مستعدون للدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو، وأتينا بقدرات فريدة من قدراتنا وأصولنا الجوية. نحن قوة مشاة ولكن مرة أخرى نجلب قدراتنا وأصولنا معنا”.

من جهته، قال الجنرال الروماني لوليان بيرديلا: “المعنى الحقيقي بالنسبة لي، لوجود القوات الأمريكية هنا، هو كما لو كان لديك حلفاء في نورماندي قبل وجود أي عدو هناك”، في إشارة إلى معركة الحرب العالمية الثانية التاريخية على الساحل الشمالي في فرنسا.

إلى ذلك، قال ماثيديس للشبكة، إنه وقواته كانوا “أقرب القوات الأمريكية للقتال في أوكرانيا” وكانوا “يراقبون عن كثب القوات الروسية ويضعون أهدافاً للتدرب عليها، ويقومون بتدريبات تحاكي بالضبط ما يجري في الحرب”، مضيفاً “هذا الوضع يبقينا على أصابع أقدامنا”.

بدوره، قال قادة النسور الصارخة إنهم “مستعدون دائماً للقتال، وأثناء وجودهم هناك للدفاع عن أراضي الناتو، إذا تصاعد القتال أو كان هناك أي هجوم على الناتو، فإنهم مستعدون تماماً للعبور إلى الحدود إلى أوكرانيا”.

تدريبات الفرقة 101

في اتجاه الشمال على طول ساحل البحر الأسود في رومانيا، هبطت طائرة بلاك هوك في موقع عمليات أمامي حيث كانت القوات الأمريكية والرومانية تقصف أهدافاً خلال مناورة هجومية برية وجوية مشتركة.

وكان الهدف من التدريبات إعادة تشكيل المعارك التي تخوضها القوات الأوكرانية كل يوم ضد القوات الروسية عبر الحدود مباشرة، حيث تعتبر المناورات الحربية القريبة جداً من تلك الحدود هي “رسالة واضحة لروسيا وحلفاء أمريكا في الناتو بأن الجيش الأمريكي موجود هنا”، بحسب الشبكة الأمريكية.

وأقامت القوات الأمريكية موقعاً في القاعدة الجوية للجيش الروماني، وإجمالاً تم نشر حوالي 4700 جندي من القوة 101 المحمولة جواً لتعزيز الجناح الشرقي لحلف الناتو.

مهام الفرقة 101

الفرقة 101 المحمولة جواً، هي فرقة مشاة خفيفة في الجيش الأمريكي متخصصة في عمليات الهجوم الجوي، ولديها قدرة على تنفيذ عمليات هجوم جوي متعددة بحجم كتيبة للاستيلاء على التضاريس.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب أساسية تمنع بايدن من إرسال قوات أمريكية لأوكرانيا.. تعرف عليها

ويمكن تنفيذ هذه العمليات من قبل فرق متنقلة تغطي مساحات كبيرة، كما أنها تقاتل خلف خطوط العدو، وتعمل في بيئات قاسية ذات بنية تحتية محدودة أو متدهورة.

الفرقة 101 الأمريكية المحمولة جواً تنتشر في أوروبا لأوّل مرّة منذ 80 عاماً
الفرقة 101 الأمريكية المحمولة جواً تنتشر في أوروبا لأوّل مرّة منذ 80 عاماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى