الشأن السوري

“خطة قاسم سليماني فشلت”.. إسرائيل تكشف أهداف غارتها الأخيرة على سوريا

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، اليوم الأحد، عن هدف الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا، مشيرةً إلى أن خطة قاسم سليماني في المنطقة فشلت.

– هدف الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا

قالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين إسـرائيليين: “إن الجيش الإسرائيلي دمر حوالي 90٪ من البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا، وأحبط محاولات ترسيخ حزب لله لوجوده هناك”.

وأضافت: “أن إسـرائيل نجحت في السنوات الأخيرة في الحد بشكل شبه كامل من قدرة إيران على نقل الأسلحة إلى سوريا، وتصنيع الأسلحة على أراضيها، وإقامة قاعدة فيها مع القوات الموالية لإيران”.

وأوضح المسؤولون الأمنيون أن الجيش الإسـرائيلي ألحق أضراراً بالغة بمسارات التهريب الإيرانية من البحر والجو وحتى من البر من إيران إلى سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه نتيجة الهجمات تضررت أيضاً قدرة قوات النظام السوري على إنتاج أسلحة وذخائر منذ أن استخدم الإيرانيون وحزب الله المصانع نفسها لإنتاج أسلحتهم.

خطة قاسم سليماني فشلت

وفي هذا السياق، قالت مصادر الصحيفة: “إن خطة القائد السابق لفيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، الذي قتل على أيدي الأمريكيين عام 2020، باءت بالفشل بسبب استمرار الحملة الجوية للجيش الإسـرائيلي في سوريا”.

كذلك قالت المصادر: “إنه على الرغم من التوتر بين إسـرائيل وروسيا فإن آلية تفادي التضارب لمنع الاحتكاك الروسي الإسرائيلي في سوريا تعمل كالمعتاد”.

وأكملت أن الفترات التي لا توجد فيها هجمات عادة ما تكون نتيجة لقرار إيراني بوقف تهريب الأسلحة إلى سوريا لمحاولة إيجاد طريق جديد لخداع إسـرائيل”.

وخلال السنوات الأخيرة، ركزت الهجمات على وقف تهريب مكونات لمركز الدراسات والبحوث العلمية في مصياف والذي تستخدمه إيران لإنتاج صواريخ وأسلحة متطورة لوكلائها.

يذكر أن آخر هجوم منسوب إلى إسـرائيل في سوريا كان يوم الجمعة الماضية.

إسرائيل
إسـرائيل


تابع المزيد:

)) إسرائيل تلغي رحلات جوية بعد رفض دولة عربية مرور الطيران الإسرائيلي في أجوائها

)) الأفوكادو .. ذهب أخضر يزيد الجفاف في المغرب ويصرّ المغاربة على زراعته .. فما علاقة إسرائيل ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى